نشرة “جسر” 19 تشرين الثاني: “الوطني” يسيطر على طريق تل تمر- الحسكة وأردوغان يرفض عرضا لتقاسم نفط سوريا

خاص: جسر التقرير اليومي

– حلب: قصفت مدفعية النظام بلدة القراصي بالريف الجنوبي، فيما أعلنت فصائل المعارضة عن التصدي لمحاولة تقدم وتسلل قوات الأسد على محور بلدة زمار بالريف الجنوبي.

– إدلب: أصيب رجل مدني جراء قصف قوات الأسد بلدة بداما بعدة قذائف مدفعية فيما استمرت الطائرات الحربية الروسية وطائرات قوات الأسد باستهداف المناطق السكنية بأرياف إدلب.

بدورها وثقت فرق الخوذ البيضاء استهداف 13 منطقة بـ 26 غارة جوية 23 منها بفعل الطيران الحربي الروسي، و 16 برميل من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد، بالإضافة إلى 90 قذيفة مدفعية، و8 صواريخ من راجمة أرضية. 

حيث شمل القصف مدينة كفرنبل وبلدات كفرسجنة والتح وبسقلا ومعرة حرمة، وقريتي الفقيع والدار الكبيرة بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى بلدات بداما والناجية ومرعند والكندة بريف إدلب الغربي، وقريتي المشيرفة وأم الخلاخيل بريف إدلب الشرقي. 

ميدانياً أعلنت فصائل المعارضة عن صد محاولة تقدم قوات الأسد على محور تل دم بالريف الشرقي، واستهدفت تجمعاتهم في تل تركي بالريف الجنوبي بصواريخ الفيل.

هاجم عنصر من الخلايا الأمنية التابعة لتنظيم داعش شرعياً من الجنسية المصرية في مدينة سلقين بالريف الغربي يدعى “أبو تميم المصري”، وقام باغتياله، بحسب مصادر محلية. ة

– حماة: انفجرت طائرة مروحية خلال إقلاعها من المطار في مهمة لقصف ريف إدلب ليلاً، وتسبب الانفجار بمقتل خمسة طيارين للنظام.

فيما قصفت الطائرات الحربية قريتي السرمانية ودوير الأكراد بالريف الغربي، في حين تعرضت قرى شهرناز وجب سليمان وقرة الجرن لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

– درعا: كشف تجمع أحرار حوران عن استشهاد الطفل “عبدالرحمن دريد اللحام” ابن قرية قيطة إثر استهدافه من قبل قناصة النظام في مبنى مجمع المصطفى الطبي في مدينة الصنمين شمال درعا.

– ديرالزور: أصيب شخص بجروح جراء قيام مجهولين بإطلاق النار عليه في بلدة ذيبان بالريف الشرقي، في حين قام مجهولون يستقلون دراجة نارية بإطلاق النار على شخص مدني بالقرب من مشفى جديد بكارة، ما أدى لمقتله على الفور.

حلق الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي في سماء حلق العمر النفطي بالريف الشرقي..

– الرقة: تحدثت مصادر محلية عن انسحاب رتل لقوات الأسد مؤلف من أكثر من 20 عربة من اللواء 93 في عين عيسى إلى مطار الطبقة العسكري عبر طريق خربة هدلة. 

– الحسكة: أعلن الجيش الوطني عن السيطرة على قرية الدردارة شرقي رأس العين، كما تمكن أيضا من السيطرة على طريق “تل تمر -الحسكة”.

فيما أصيب طفل جراء انفجار لغم أرضي أثناء عمله في رعي الأغنام في قرية علوص غرب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

شهدت الليرة السورية انخفاضاً متسارعاً، ليسجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة اليوم الاثنين، 720 مبيع و723 شراء، وهو أدنى مستوى تصل إليه الليرة السورية منذ 9 سنوات

الأمر الذي أدى إلى وقف عملية العرض والطلب، والذي انعكس سلباً على العملية التجارية في السوق السورية. ويعود هذا الانخفاض إلى توقف البنك المركزي عن تمويل المواد المستوردة بشكل كامل، بحسب مصادر متطابقة. 

فيما عللت حكومة نظام الأسد هذا الانخفاض بالأوضاع المتوترة في لبنان وإغلاق عدد من البنوك، بالإضافة إلى وقف دعم الليرة السورية من قبل رجال الأعمال.

يأتي هذا في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار السلع الغذائية وغيرها في السوق المحلية وفقاً لارتفاع الدولار، الأمر الذي يزيد من معاناة الشعب السوري بشكل كبير.

النشرة الجوية وحالة الطقس:

انخفاض عام على درجات الحرارة خلال اليومين القادمين في دمشق وجميع المناطق و المحافظات السورية لتصبح درجات الحرارة مابين 21 و 24 درجة.

وتكون أقل على المرتفعات الجبلية ومناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي و القنيطرة مع أجواء غائمة جزئياً بشكل عام وتصبح باردة ليلاً بشكل واضح.

وتشير التوقعات لحالة عدم الإستقرار تبدأ إعتباراً من أول ساعات صباح الأربعاء القادم، و الحالة متوسطة إجمالاً وتكون بفعالية جيدة على مناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي خصوصاً

وكما هو واضح الأمطار شبه عامة ولكن لن نخوض بمزيد من تفاصيلها حالياً لأن التغيرات واردة سلباً أو إيجاباً.

التطورات السياسية والاقليمية:

كشف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الإثنين، أن بلاده تلقت عرضا بشأن تقاسم النفط، فرفضت بسبب تفضيلها الإنسان على النفط.

حذر رئيس الاستخبارات العراقية سعد العلاق من أن تنظيم داعش يحضر لعمليات هروب جماعية من السجون حيث يقبع عناصره في سوريا، وأشار إلى مخاطر عودة عنف الجماعة المتشددة، وخصوصاً إلى أوروبا.

فيما نعت رئاسة الدولة في الامارات العربية المتحدة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الذي وافته المنية اليوم الاثنين.

بدورها قالت وكالة الأنباء القطرية إن أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني أرسل برقية تعزية إلى رئيس دولة الإمارات.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – جرح مدنيان بانفجار مفخخة بقرية العلي باجلية بالرقة.

 

2 – تسريبات استخبارية: كيف أرست إيران “نفوذاً واسعاً” في العراق؟!

 

3 – كيف رد الأسد بسؤاله: ماذا تقول للأسر الروسية التي فقدت جنودها في سوريا من أجل ديكتاتور؟ (فيديو)

 

4 – العثور على جثتي شاب وفتاة مقتولين في قرية كيمار بريف عفرين.

قد يعجبك ايضا