“أوغلو” يتحدث عن “تشكيل أرضية” لإعادة اللاجئين السوريين

Par7557256

جسر – متابعات

صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده ستبحث العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلدهم، خلال الاجتماع الرباعي المزمع عقده في العاصمة الروسية موسكو، بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد.

وأضاف أوغلو في مقابلة تلفزيونية على شاشة قناة “سي إن إن التركية” أن الاجتماع الذي سيعقد في العاشر من أيار الجاري، سيتركّز حول الملف السوري وسيتناول أيضاً تشكيل الأرضية اللازمة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم بشكل آمن.

وشدد على ضرورة أن يعود اللاجئون السوريون إلى بلدهم بشكل “آمن وإنساني وعلى دفعات، ووفق خطة معينة”، مشيرا إلى عودة 550 ألف لاجئ سوري من تركيا إلى “المناطق التي طهرتها قوات بلاده من الإرهاب في الشمال السوري”.

وتحدث الوزير عن أهمية “التعاون” مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى جانب النظام، من أجل تأمين عودة اللاجئين، مشدداً على ضرورة أن تتم عملية عودة اللاجئين السوريين بشكل “شفاف” بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

وقال أوغلو إن نظام الأسد، يرغب في عودة السوريين إلى بلدهم، مبيناً أن ذلك يتطلب حالياً توفير الأمن لهم وتلبية احتياجاتهم، مضيفاً أن النظام “غير قادر على ذلك حالياً بالقدر الكافي”.

الجدير بالذكر أن اللاجئين السوريين يتعرضون لضغوط كبيرة في دول اللجوء، لدفعهم إلى العودة إلى سوريا، خصوصاً اللاجئين في تركيا ولبنان.

المرشح للرئاسة التركية “قليجدار أوغلو” يتعهد بترحيل جميع السوريين

قد يعجبك ايضا