اشتباكات في تل تمر وسحب الودائع يودي بالليرة.. نشرة أخبار صحيفة جسر الأربعاء 4 كانون الأول 2019

خاص: جسر التقرير اليومي

– إدلب: وثق الدفاع المدني مقتل رجل مدني وأصيب 3 أطفال، أمس الثلاثاء جراء استمرار القصف الحربي والمروحي على ريف إدلب الجنوبي.

حيث قتل رجل وأصيبت طفلة في بلدة محمبل، كما أصيب رجل في بلدة كفرومة وطفل في قرية كفرشلايا نتيجة استهداف تلك المناطق بالبراميل المتفجرة التي ألقتها الطائرات المروحية التابعة لقوات الأسد.

فيما وثقت الخوذ البيضاء استهداف 23 منطقة ب 14 غارة جوية 10 منها بفعل الطيران الحربي الروسي، و 45 برميلاً من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد، بالإضافة إلى 20 صاروخاً من راجمات أرضية.

وشمل القصف مدينتي معرة النعمان وكفرنبل وبلدات كفرومة وحاس وحزارين وحيش وكنصفرة واحسم وأورم الجوز ومحمبل ومعرة حرمة والفطيرة، بالإضافة إلى قرى فركيا وموقا ومعرة الصين وجبالا والدار الكبيرة ومعرتماتر وكفرشلايا بريف إدلب الجنوبي، وكفرعميم والصرمان والبريج بريف إدلب الشرقي، ومرعند بريف إدلب الغربي. 

فيما استهدفت طائرة تابعة للتحالف الدولي سيارة عسكرية تقل قيادي في هيئة تحرير الشام مع مرافقه في بلدة أطمة بريف إدلب الشمالي، ما أدى لمقتلهما.

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرى الحويجة والحواش وجسر بيت الراس والبدرية والعريمة والسرمانية ودوير الأكراد بالريف الغربي.

– اللاذقية: شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية عنيفة وسط اشتباكات عنيفة بين قوات النظام، وفصائل المعارضة في تلال الكبينة بالريف الشمالي.

ديرالزور: أفادت مصادر متطابقة بأن عبوة ناسفة انفجرت برتل عسكري تابع لقوات سوريا الديمقراطية على طريق المحطة في مدينة الشحيل بالريف الشرقي.

في حين قُتل شخص وأصيب اثنين بجروح جراء شجار في قرية الجاسمي بالريف الشمالي لمحافظة دير الزور دون ورود تفاصيل عن الحادثة.

– الحسكة: أندلعت اشتباكات بين الجيش الوطني السوري و “قسد” على محور قرية القاسمية التابعة لناحية تل تمر بالريف الشمالي.

– الرقة: شنت “قسد” حملة دهم واعتقال طالت الشباب في ريف الرقة الشرقي بداعي سوقهم إلى التجنيد الإجباري، بحسب مصادر محلية.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن خبراء، أنّ “فشل مشروع صندوق دعم الليرة السورية الذي أسسه النظام بالتعاون مع القطاع الخاص السوري وغرف التجارة والصناعة، أدى إلى تدهور الوضع المالي وبسرعة وانعكس بشكل كبير على سعر صرف الليرة بسبب الخوف من انعكاسات ذلك الحراك على الوضع العام في سوريا وعلى الاقتصاد بشكل محدد”.

فيما أرجع خبير مالي، بحسب الصحيفة، سبب انهيار الليرة، للتغيرات في السياسات المالية للمصارف اللبنانية، والتي دفعت آلاف السوريين لسحب أموالهم المودعة في المصارف السورية الخاصة المرتبطة بالمصارف اللبنانية.

وذلك “خوفاً من أن تعمل تلك الأخيرة على تغيير في سياساتها النقدية كما حصل مع المصارف الأم في لبنان”. وهو ما أكّده عاملون في مصارف سوريّة خاصة، مشيرين إلى أن “عمليات سحب كبيرة للمودعين السوريين بالليرة وتوقف عمليات الإيداع والتحصيل المصرفي”.

وسجّل سعر صرف الليرة السورية، بحسب موقع “الليرة اليوم”، في أسواق العاصمة دمشق، أمام الدولار الأمريكي 870 شراء و900 مبيعا، بينما اليورو 962 شراء، و997 مبيعا، والليرة التركية 151 شراء، و157 مبيعا.

وأبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة. 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

تستمر الأجواء المستقرة تماماً في دمشق و كافة المناطق السورية ومع ساعات العصر و المساء كما ذكرت مديرة الارصاد تتأثر السواحل السورية فقط بحالة عدم إستقرار وذلك قبل بدء تأثير بالمنخفض الجوي.

وبالتالي تبدأ الأمطار مع ساعات العصر و المساء وتمتد الأمطار لاحقاً وتشمل بعض المناطق الشمالية وأجزاء من المنطقة الوسطى ساعات الليل.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وتسجل درجات الحرارة بالداخل السوري مابين 16 و 18 درجة وفي السواحل السورية مابين 20 و 21 درجة بشكل عام أما ليلاً فالأجواء باردة بشكل واضح.

التطورات السياسية والاقليمية:

أكدت وزارة الخارجية في بيان لها، إن نظام الأسد مسؤول عن ارتكاب فظائع لا حصر لها، بعضها يصل إلى مستوى جرائم حرب، من بينها استخدام السلاح الكيميائي في سوريا.

ونعت وزارة الدفاع التركية أمس الثلاثاء، جنديان قتلا شمالي سوريا والعراق، في إطار حملتها ضد تنظيمي حزب العمال الكردستاني (PKK)، و”وحدات حماية الشعب” الكردية (YPG).

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، الثلاثاء، عبر بيان لها، القبض على نائب زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي والملقب “أبو خلدون.

وبحسب تقرير داخلي لوزارة الخارجية الألمانية فإن تقديرات الحكومة الاتحادية تشير إلى أنه لا يوجد في سوريا حتى اليوم منطقة يمكن للاجئين العائدين أن يشعروا فيها بالأمان.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

1 – خاص: أين قتل الضابط التركي في منطقة “نبع السلام”؟

2 – من ارتكب مجزرة تل رفعت:المعارضة أم “لواء الرسول الأعظم”؟

3 – قصف “دقيق” في أطمة: هل استهدف التحالف قيادي جهادي آخر؟!

4 – تل أبيض: عناصر من الجبهة الشامية يختطفون صيدلانياً لرفضه بيع حبوب الترامادول.

قد يعجبك ايضا