أرتال أمريكية جديدة شرق الفرات، وتدمير مخازن للميليشيات الإيرانية في البوكمال

 

نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الاثنين 30 كانون الأول

 

خاص: جسر التقرير اليومي

– دمشق: أفادت مصادر إعلامية محلية أن الشرطة العسكرية الروسية منعت أواخر الشهر الماضي وحدات عسكرية تابعة للفرقة الرابعة من التمركز في محيط مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

 

ونعت صفحات إخبارية محلية المدعو بهجت حافظ أبو صالح، رئيس لجنة المصالحة، إثر انفجار سيارته، التي زرع بها عبوة ناسفة، في بلدة كناكر بريف دمشق.

 

– إدلب: واصلت طائرات الأسد ومدفعيته والطيران الروسي، أمس الأحد استهدافها للمناطق السكنية وصوامع الحبوب في سراقب بريف إدلب دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.

 

فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 7 مناطق بـ 4 غارات 3 منها بفعل الطيران الحربي الروسي و 30 قذيفة مدفعية و صاروخان من راجمة أرضية. 

 

حيث شمل القصف مدينة معرة النعمان وبلدات معرشورين وتلمنس ومعرشمشة ومعرشمارين وحنتوتين بريف إدلب الجنوبي،ومدينة سراقب بريف إدلب الشرقي.

 

– حلب: تقدم المحامي “عصام الخطيب” من “محامي حلب الأحرار”، ببلاغ إلى النائب العام العسكري في إعزاز، ضد وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة سليم إدريس ومعاونيه وقائد لواء المعتصم بالله ومعاونيه وقائد لواء السلطان مراد ومعاونيه، على خلفية الأنباء المتداولة عن إرسال مقاتلين من “الجيش الوطني” إلى ليبيا.

 

– دير الزور:  أفاد مراسل “جسر” في دير الزور أن قصفاً طال مستودع أسلحة لحزب الله في منطقة “الكم” ببادية البوكمال.

اغتال مجهولون، يوم أمس، المدني قيس الحميدي العكيظ ، بعد خروجه من منزل أخد أقاربه في بلدة بقرص شرقي ديرالزور الخاضعة لسيطرة قوات النظام

وذكر مصدر خاص لـ “جسر” أن مجهولين استهدفوا العكيظ، بعد انتهاء زيارته، وهم على جانب الطريق، فأطلقوا النار عليه، وعلى شخص كان يرافقه، ولاذوا بالفرار.

وتلقى العكيظ، طلقة في صدره وطلقتين في رأسه، فيما أصيب مرافقه بإصابة بلغية في فخذه ولايزال حتى الآن في المشفى لتلقي العلاج.

– الحسكة: رصد مراسل “جسر” في الحسكة رتلاً تابعاً للقوات الأمريكية يضم أليات عسكرية ومدرعات غرب البانوراما في مدينة الحسكة أثناء توجهه غربا على طريق الحسكة-الرقة.

اعتقل عناصر من جهاز “الأسايش”، اليوم، نقيب معلمي الحسكة “حسن الحسن” وأعضاء فرع النقابة المرافقين له أثناء توجههم إلى صيدلية النقابة في مدينة “المالكية”.

وذكرت مصادر إعلامية أن عناصر “الأسايش” اعتقلوا الوفد النقابي بذريعة أنهم لا يحملون مهمة رسمية، للتوجه إلى “المالكية” حيث تم نقلهم إلى بلدة “رميلان” ووضعهم في أحد مراكز الاحتجاز.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

شهدت الاسواق ارتفاعات كبيرة في الأسعار وذلك نظراً لانهيار العملة السورية أمام الدولار الأميركي، حيث استمر بالثبات على ارتفاع مسجلاً سعر 907 صباح اليوم، الاثنين 30 ديسمبر كانون الأول.

وشهدت معظم الأسعار ارتفاعاً واضحاً مطلع تشرين الثاني الماضي، حيث وصل سعر ليتر زيت دوار الشمس لنحو 900 ليرة، وتراوح سعر كيلو السكر المغلف بحدود 350 إلى 375 ليرة، أما الرز الإسباني فتراوح سعر الكيلو منه ما بين 650 إلى 750 ليرة حسب الماركة.

وأبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

تبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية في معظم المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة في طبقات الجو العليا.

 

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية، أن تتجدد الفعالية الجوية في أغلب المناطق مع أمطار مصحوبة بالرعد أحياناً وغزيرة فوق المناطق الشمالية الغربية والوسطى والساحلية والقلمون.

 

ويكون الهطل ثلجياً على المرتفعات الجبلية العالية وتكون الرياح جنوبية شرقية في المناطق الشرقية والجزيرة وجنوبية غربية في باقي المناطق بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

ذكرت قناة الإخبارية السعودية أن المحكمة الجزائية قضت أمس الأحد 29 كانون اﻷول/ديسمبر بإعدام رجل اتهم بطعن ثلاثة أعضاء في فرقة استعراضية خلال عرض حي بالعاصمة الرياض في نوفمبر تشرين الثاني

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

قد يعجبك ايضا