ألمانيا: بعد دعوة زعيم “الخضر”.. دعوات محلية وأوروبية لاستقدام اللاجئين القصر من اليونان

جسر: متابعات:

حثت المفوضية الأوروبية ألمانيا وغيرها من الدول الأعضاء في اﻻتحاد اﻷوروبي على استقبال أطفال من مخيمات المهاجرين واللاجئين المكتظة في اليونان.

اﻷناضول

ونقلت وكالة اﻷنباء اﻷلمانية عن المتحدث باسم المفوضية اﻷوروبية في بروكسل أن “المفوضية قلقة بشأن الوضع الصعب للقُصّر غير المصحوبين بذويهم على الأرضي اليونانية، ولا تزال في تواصل مع السلطات اليونانية لاسيما فيما يتعلق بالوضع في الجزر المكتظة بشدة والوضع الصعب للغاية في النقاط الساخنة”.

وأضاف “لقد دعت المفوضية مراراً الدول الأعضاء إلى مواصلة إعادة نقل (الأطفال) خاصة ما يتعلق بأكثر من خمسة آلاف من القصر غير المصحوبين، من اليونان على أساس طوعي بتمويل من المفوضية”.

وتابع قائلا “إن المبادرة السياسية التي تم إطلاقها من أجل هذه الغاية من جانب اليونان في تشرين الأول/أكتوبر، وتدعمها المفوضية، لاتزال حتى  الآن تلقى استجابة محدودة من جانب الدول الأعضاء”.

عائلة سورية من إدلب وصلت مؤخراً إلى ليسفوس باليونان تلجأ إلى بستان زيتون بجوار مركز استقبال موريا. (23 أيلول/سبتمبر 2019)/مفوضية اللاجئين

وتأتي دعوة المفوضية دعما لدعوة زعيم حزب الخضر، روبرت هابيك، المتعلقة بطلب نقل الأطفال اللاجئين والمراهقين المتواجدين في مخيمات الجزر اليونانية المكتظة دون ذويهم إلى ألمانيا.

من جهتها، أوضحت الحكومة الألمانية الاثنين أنها لا تعتزم حالياً استقبال لاجئين قصّر من اليونان مشيرة إلى أنها تسعى لحل أوروبي في المستقبل، وفق ما صرحت به نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية أولريكا يدمر في برلين، ونقلته “دويتشه فيله”.

وأشارت المتحدثة إلى أن ألمانيا لا تريد أن تخطو خطوة منفردة في هذا المجال. لكن حلاً أوروبياً للمشكلة لا يلوح في الأفق نظرا للرفض الكبير لدول مثل المجر وبولندا التي ترفض استقبال أي لاجئ وتحت أي مسمى.

من جانبها، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش دول الاتحاد الأوروبي إلى إعادة نقل الأطفال غير المصحوبين بذويهم من اليونان إلى دولهم وتسهيل لم شملهم بأسرهم.

وبحسب أرقام الاتحاد الأوروبي، تم تسجيل 1922 من القُصّر غير المصحوبين بذويهم في جزر “النقاط الساخنة” في ليسبوس وخيوس وساموس وليروس وكوس حتى 20 كانون الأول/ديسمبر. كما يوجد في اليونان ككل نحو خمسة آلاف و276 قاصراً غير مصحوبين بذويهم حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

وسبق لليونان أن ناشدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقاسم عبء حماية هؤلاء الأطفال، لكنها تقول إن دولة واحدة فقط استجابت لهذه الدعوة حتى الآن.

إلى ذلك، طالب وزير داخلية ولاية سكسونيا السفلى بوريس بيستوريوس الحكومة الاتحادية في برلين السماح للولايات باستقبال لاجئين قصر غير مصحوبين بذويهم من مخيمات اليونان المكتظة.

وقال الوزير المحلي في حديث صحفي مع صحيفة “تاغسشبيغل” في عدد أمس الثلاثاء 24 كانون أول/ديسمبر 2019 “أوجه ندائي إلى الوزير الاتحادي (زيهوفر) مرة أخرى وبإلحاح السماح للولايات التي تطوعت لاستقبال لاجئين قصر من الجزر اليونانية باستقدام اللاجئين الشباب القاصرين غير المصحوبين بذويهم”.

وأضاف بيستوريوس “لا يجوز لنا أن نتفرج على الوضع البائس لهؤلاء اللاجئين دون أن نفعل شيئاً”.

قد يعجبك ايضا