أميركا تتحدث عن معلومات بشأن مرتكب مجزرة “المعمداني” في غزّة

جسر – متابعات

قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن الجيش الإسرائيل بريء من تهمة قصف مستشفى “المعمداني” في قطاع غزة، والذي أودى بحياة قرابة 500 شخص، وأصاب أكثر من 300 شخص بجروح، بينهم العديد من النساء والأطفال.

وصرح الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس الأربعاء، أن لديه معلومات موثوقة تُشير إلى أن “إسرائيل غير مسؤولة عن التفجير في مستشفى بغزة” والذي وقع، الثلاثاء.

وقال في تصريحات من الطائرة الرئاسية في طريق عودته من إسرائيل: “ما كنت لأتحدث عن مستشفى غزة لو لم تكن لدي مصادر معلومات أثق بها”، وفقا لمراسل “الحرة”.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن بايدن قوله إن البيانات الصادرة عن وزارة الدفاع أظهرت أن الانفجار “لم يكن ناجما على الأرجح عن غارة جوية شنها الجيش الإسرائيلي”.

وقال بايدن لنتانياهو، خلال زيارته لإسرائيل: “بناء على ما رأيته، يبدو كما لو أن الفريق الآخر (الفلسطيني) قام بذلك، وليس أنتم”.

وتحدث بايدن عن مباحثات سبل إنفاذ المساعدات لقطاع غزة، قائلا: “كنت صريحاً جداً مع الإسرائيليين بخصوص توصيل المساعدات لغزة”.

وفي السياق، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، إن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن “بعض المسلحين الفلسطينيين في غزة يعتقدون أن الانفجار الذي استهدف مستشفى الأهلي ناجم على الأرجح عن صاروخ أو اطلاق صاروخي خاطىء نفذته حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية”.

وأضافت المسؤولة الأمريكية أن واشنطن تستمر في العمل من أجل تأكيد ذلك.

وأوضحت واتسون في منشور على موقع إكس، أن التقييم الأميركي مستند إلى تحليل الولايات المتحدة صوراً ملتقطة من الجو وعبر وسائل المراقبة والاستطلاع والمعلومات المفتوحة المصدر، مضيفة أن الولايات المتحدة تواصل جمع المعلومات.

قد يعجبك ايضا