أميركا تحث الدول العربية على “انتزاع تنازلات” من نظام الأسد

جسر – متابعات

أكدت السفيرة الأميركية للعدالة الجنائية العالمية بيث فان شاك، أن التطبيع مع نظام بشار الأسد في سوريا يجب ألا يكون مجانياً، داعية الدول العربية لانتزاع تنازلات من النظام.

وقال فان شاك أمس الأربعاء، إنه يجب “ألا يكون هدية مجانية، بل فرصة لانتزاع بعض التنازلات الإنسانية، كالإفراج عن المعتقلين والمغيبين قسراً، والتواصل مع عائلات الضحايا والسماح بعودة اللاجئين واستعادتهم ممتلكاتهم”.

وأضافت أن سياسة الولايات المتحدة في عدم التشجيع على التطبيع واضحة، مشددة على ضرورة المساءلة والمحاسبة عن الانتهاكات التي ارتكبها الأسد ضد شعبه بمشاركة روسيا، وأدرجت على أنها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وفق ما نقلت صحيفة “العربي الجديد”.

وحول سبب عدم إصدار مذكرة دولية اعتقال بحق الأسد، أسوة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوضحت المسؤولة الأمريكية أن ذلك يرجع إلى أن سوريا لم تصادق على معاهدة إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، في حين عرقلت روسيا والصين إحالة الملف إلى المحكمة الدولية عبر مجلس الأمن.

وعلّقت المسؤولة الأمريكية على قرار القضاء الفرنسي محاكمة ثلاثة مسؤولين كبار في مخابرات النظام بتهم ارتكاب جرائم حرب في سوريا، وقالت إنه “مهم للغاية”، مشيرة إلى أن هذه القضية ستحفز العدالة في دول أخرى.

من الرياض.. بيان مشترك للسعودية والنظام يرحب بـ”استئناف الخدمات القنصلية”

قد يعجبك ايضا