إيران ترفض وبشدة وصفها بـ “المتدخلة” في شؤون الدول العربية

قالت الخارجية الإيرانية إن “تصريحات بعض أعضاء الجامعة العربية في القمة، ضد إيران ماهو إلا استمرار لنهج غير بناء وغير صحيح في معاداة إيران”، في تعليق لها على القمة العربية التي عقدت في تونس.

وأضافت أن “الاتهامات التي وجهت إلى إيران خلال القمة العربية، لا أساس لها من الصحة”، مؤكدة رفضها وإدانتها “بشدة” الادعاء بتدخل إيران في شؤون بعض الدول العربية، كون “سياستها المبدئية التي لا تتغير تقوم على عدم التدخل في شؤون دول الجوار”.

وذكر البيان الختامي للقمة العربية التي عقدت في تونس أن العلاقات مع إيران قائمة على مبداً حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها وفقاً لقواعد القانون الدولي، والامتناع عن الممارسات والأعمال التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما أكد على السيادة المطلقة لدولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى، وأبو موسى)، مؤيداً جميع الإجراءات والوسائل السلمية الكفيلة باستعادة السيادة عليها.

وفي ذات السياق، اعربت إيران عن رفضها وإدانتها لما ورد في البيان الختامي لقمة تونس، بشأن الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات، مؤكدة أن تلك الجزر، جزء لا يتجرأ من إيران، وتكرار تلك الاداعاءات لا يغير من الوضع القانوني، وفي الوقت ذاته  اعتبرت إيران أن موقف الجامعة العربية الرافض لاعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل، موقفاً إيجابياً، رغم أنه غير كاف لمواجهة الإدارة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا