استخبارات “قسد” تعتقل قياديين من “شرطة مكافحة الجريمة”.. ما علاقتهما بالمخدرات؟

جسر – دير الزور

اعتقل جهاز الاستخبارات التابع لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) مؤخراً، اثنين من قياديي شرطة مكافحة الجريمة المنظمة في ريف دير الزور، في ظل تضارب الروايات حول علاقتهما بتجارة المخدرات في المنطقة.

وقالت مصادر محلية لصحيفة “جسر” إن “قسد” أرسلت قوات من جهاز المخابرات التابع لها، واعتقلت أمين أحمد المحيمد الملقب بـ”أبو كاوا”، وأحمد خلف الخابور.

وأضافت أن الشخصين المذكورين هما من قيادي شرطة مكافحة الجريمة المنظّمة في دير الزور.

ووفق ما ذكرت بعض المصادر فإن سبب اعتقالهما، هو انكشاف علاقتهما بعمليات تجارة المخدرات، النشطة في منطقة ريف دير الزور الغربي.

في حين قالت مصادر أُخرى لمراسل “جسر”، إن “قسد” اعتقلت الشخصين المذكورين بعد تلفيق تهمة لهما، عقب انكشاف تورط أحد قياديي “قسد” في تجارة المخدرات.

وأوضحت أن شحنة مخدرات قادمة من معبر “الجنينة” غربي دير الزور، ضُبطت مؤخراً، وتبيّن أنها تعود لقيادي في “قسد” يدعى “ريزان”، ليتم عقب ذلك تلفيق التهمة لأمين المحيمد وأحمد الخابور، واعتقالهما.

وتشهد مختلف مناطق السيطرة في سوريا نشاطاً واسع النطاق لعمليات تجارة وتعاطي المخدرات، في حين تواصل الدول في منطقة الشرق الأوسط مثل الأردن ولبنان والسعودية والإمارات، ضبط شحنات المخدرات القادمة من سوريا، في ظل تسهيلات تقدّم لعصابات التهريب بالبلاد، من قبل نظام الأسد، وميليشيا “حزب الله” اللبناني الموالي لإيران.

وفي تموز الفائت، أقرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكية، مشروع قرار قدمه أعضاء في الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يضع استراتيجية أميركية لوقف إنتاج المخدرات والاتجار بها، ويضغط على نظام الأسد المرتبط بشبكات إنتاج المخدرات في سوريا.

ويقول المشروع إن “الاتجار بالكبتاغون المرتبط بنظام الأسد يشكل تهديداً عابراً للحدود”، ويدعو المشروع إلى “تطوير وتطبيق استراتيجية لتفكيك شبكات الاتجار بها التابعة للنظام السوري”.

ونشرت صحيفة “جسر” مؤخراً جزئين من تحقيق مطوّل بعنوان “أكثر من 100 اسم.. “جسر” تكشف أسماء جيش حرب المخدرات الإيرانية في سوريا”، يكشف أسماء العشرات من جميع طبقات تجارة المخدرات في البلاد.

أكثر من 100 اسم.. “جسر” تكشف أسماء جيش حرب المخدرات الإيرانية في سوريا

قد يعجبك ايضا