الإمارات تعلن الاتفاق على خطط اقتصادية مع نظام الأسد في سوريا

جسر – متابعات

أعلنت الإمارات في بيان، الأحد، أنها توصلت إلى اتفاق مع نظام الأسد في سوريا، على خطط مستقبلية لتعزيز التعاون الاقتصادي واستكشاف قطاعات جديدة.

وكتبت وزارة الاقتصاد الإماراتية على موقع تويتر أن قيمة المبادلات غير النفطية بين الجانبين في النصف الأول من عام 2021 بلغت مليار درهم (272 مليون دولار).

وكان قد أجرى وزير الاقتصاد في حكومة نظام الأسد قبل أيام، محادثات مع وزير الاقتصاد الإماراتي، في دبي، التي تستضيف معرض “إكسبو 2020”.

وأفادت وكالة “سانا” بأن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، ناقش مع وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله طوق “أهم المواضيع الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك”، بما في ذلك الاتفاق على إعادة تشكيل وتفعيل مجلس رجال الأعمال السوري الإماراتي بهدف تشجيع التبادل التجاري والاستثمار والتعاون على الصعيد الاقتصادي.

وفي 23 أيلول الماضي، بحث وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي مع وزير الموارد المائية في النظام السوري تمّام رعد، تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، خاصةً المياه والطاقة.

وفي حزيران الماضي، أعلنت أبوظبي استعدادها لاستئناف الرحلات الجوية مع دمشق عبر مطاري دبي والشارقة.

وفي كانون الأول 2018، أعادت الإمارات افتتاح سفارتها في دمشق، كأول دولة من بين الدول العربية التي قاطعت النظام السوري بعد الثورة على حكم بشار الأسد.

قد يعجبك ايضا