“نوبل” للسلام للصحفي الروسي “موراتوف” والصحفية الأمريكية “ريسا”

جسر – متابعات

مُنحت جائزة نوبل للسلام عن عام 2021 إلى الصحفيين، إلى الروسي دميتري موراتوف رئيس تحرير صحيفة “نوفايا غازيتا”، وماريا ريسا الأمريكية من أصل فلبيني.

وجاء في بيان لجنة نوبل أن الجائزة قد منحت لجهودهما في الدفاع عن حرية التعبير، التي تعد أحد شروط الديمقراطية والسلام الدائم. وقد منحتهما اللجنة الجائزة “لنضالهما الشجاع من أجل حرية التعبير، في الفلبين وروسيا، ممثلين، في نفس الوقت، عن جميع الصحفيين، الذين يقفون دفاعاً عن هذه الأفكار، في عالم تواجه فيه الديمقراطية وحرية الصحافة ظروفاً صعبة”.

وأصبح موراتوف ثالث روسي يحصل على جائزة نوبل للسلام، وأول مواطن في تاريخ روسيا بعد السوفيتية، حيث سبقه في ذلك العالم النووي والناشط في مجال حقوق الإنسان أندريه ساخاروف عام 1975 والرئيس الأول للاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف عام 1990.

وقد أعرب الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن تهاني القيادة الروسية لرئيس تحرير صحيفة “نوفايا غازيتا” دميتري موراتوف الذي أعلن اليوم الجمعة عن منحه جائزة نوبل للسلام.

وكانت قد نشرت الصحيفة التي يترأسها موراتوف تحقيقاً حول جرائم وانتهاكات ميليشيا “فاغنر” الروسية في سوريا، استندت فيه على معلومات وتقارير نشرتها صحيفة “جسر”.

بعد أن حدّدت “جسر” هويّة الضحيّة.. صحيفة روسيّة تحدّد هوية قتلة الشهيد حمادي والكرملين يتنصل

قد يعجبك ايضا