النظام يرتكب مجزرة في “تلمنس” و”داعش” يضربه في البادية.. نشرة جسر اليومية الأربعاء 18 كانون الأول

خاص: جسر التقرير اليومي

– إدلب : قتل 24 شخصاً بينهم 8 نساء و 6 أطفال وأصيب 22 آخرين بينهم 5 أطفال و 4 نساء، أمس الثلاثاء، جراء قصف الطائرات الحربية الروسية وطائرات الأسد على قرى وبلدات ريفي إدلب الشرقي والغربي.

حيث ارتكبت طائرات الأسد الحربية مجزرة بحق المدنيين في بلدة تلمنس بريف إدلب الشرقي، موقعةً 10 قتلى بينهم 3 أطفال و 4 نساء وأصيب 6 آخرين بينهم 3 نساء وطفلان، وتسببت بدمار كبير في منازل المدنيين. 

وفي بلدة بداما غرب إدلب ارتكبت قوات الأسد مجزرة أخرى راح ضحيتها 3 نساء و3 أطفال عندما استهدفت البلدة بصواريخ الراجمات الأرضية، لترتقي عائلة المتطوع في الدفاع المدني “أنور حميدي” بالكامل. 

أما في بلدة معصران فقد قتل 6 مدنيين بينهم امرأة وجرح 11 آخرين بينهم سيدة وطفلان نتيجة استهداف الطيران الحربي التابع لقوات الأسد منازل المدنيين بعدة صواريخ.

وفي مدينة معرة النعمان قتل رجل وأصيب 4 مدنيين بينهم طفل جراء قصف جوي على المدينة، فيما قتل رجل نتيجة قصف بلدة معرشمشة من قبل طيران الأسد المروحي ببرميلين متفجرين، كما أصيب رجل في بلدة الدير الشرقي جراء قصف جوي روسي استهدف منازل المدنيين. 

بدوره وثق الدفاع المدني السوري استهداف 23  منطقة ب 52 غارة جوية 24 منها بفعل الطيران الحربي الروسي، و 30 برميلاً من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد، بالإضافة إلى 7 صواريخ و 15 قذيفة مدفعية. 

وشمل القصف مدينة معرة النعمان وبلدات معرشمارين وجرجناز والدير الشرقي وباريسا ومعرشورين ومعصران وتلمنس والشيخ إدريس وقرى الهلبة وتل الشيح وأبو مكي والحراكي ومعيصرونة والبليصة ومعرشمشة بريف إدلب الشرقي، بالإضافة إلى جسر الشغور وبداما والناجية بريف إدلب الغربي، وكفرومة والتح وبزابور وجبل الأربعين ومرديخ بريف إدلب الجنوبي. 

وقالت فرق الدفاع المدني إنها أسعفت المصابين إلى المشافي، ونقلت جثامين القتلى لتسليمها لذويهم، وعملت على إخماد الحرائق، وفتح الطرقات وإزالة ركام الدمار، نتيجة القصف.

وفي سياق متصل قتلت الجندرمة التركية 3 مدنيين بينهم سيدة بالقرب من خربة الجوز بريف جسر الشغور غرب إدلب، أثناء محاولتهم العبور إلى تركيا هرباً من التصعيد العسكري في إدلب.

– حلب: تمكنت فصائل المعارضة من التصدي لمحاولات تسلل قوات الأسد على محور خلصة بالريف الجنوبي، وقتلت وجرحت عدد من العناصر.

استهدفت مدفعية الجيش التركي مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في قرية مرعناز بقذائف المدفعية الثقيلة.

سيرت القوات الروسية والتركية دورية مشتركة من قرية آشمة بمحيط مدينة عين العرب باتجاه الغرب نحو منطقة زور مغار.

– حماة: تعرضت قريتي الحويجة وقرة جرن بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون وقوع إصابات بين المدنيين.

– اللاذقية: جرت اشتباكات عنيفة بين فصائل الثوار وقوات الأسد على محور تلال كبينة بالريف الشمالي خلال محاولة الأخير التقدم، كما أعلن الثوار عن تمكنهم من إسقاط طائرتي استطلاع كانتا تحلقان في أجواء المنطقة.

أعلنت فصائل المعارضة عن تمكنها من قتل مجموعة من قوات الأسد بعد استهدافهم بصاروخ موجه على محور ظهرة أبو أسعد بجبل الأكراد بالريف الشمالي.

– ديرالزور:هاجمت خلايا تابعة لتنظيم داعش، نقاط النظام المتمركزة على طريق دير الزور -دمشق- تدمر، واشتبكت معها لعدة ساعات مساء أمس، قاطعة الطريق، وموقعة في صفوف قوات النظام قتيلين وعدة جرحى

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

انخفض سعر صرف الليرة السورية مجدّداً أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأميركي، فيما ارتفع سعر غرام الذهب في سوريا.

سجلت الليرة السورية أمام الدولار الأميركي، اليوم الأربعاء في سوقي دمشق وحلب (930 شراء 925 شراء)  كما سجّلت أمام الليرة التركية (150 بيع – 147 شراء).

أمّا الليرة التركية، فقد سجّلت أمام الدولار الأميركي (5.82 ليرة تركية) واليورو (6.48 ليرة تركية)، حسب موقع “الليرة اليوم”.

وسجل سعر غرام الذهب في سوريا (عيار (21) 37200ليرة سورية) وعيار (18)32500   ليرة سورية).

النشرة الجوية وحالة الطقس

أجواء مستقرة في دمشق و كافة المناطق و المحافظات السورية اليوم و خلال الـ 5 أيام القادمة على الأقل , درجات الحرارة ترتفع قليلاً نهاراً لتصبح بدمشق و الداخل السوري مابين 14 و 16 درجة بشكل عام , أما ليلاً تبقى الأجواء شديدة البرودة خصوصاً على المرتفعات ومناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي , الأجواء تصبح مشمسة لغائمة جزئياً 

لاتغيرات جوهرية على المنظومة الجوية على الأقل حتى 23 الشهر الجاري , أما مابعد فتشير التوقعات لعودة النشاط الجوي القطبي نحو شرق المتوسط.

التطورات السياسية والاقليمية:

بعد 34 سنة من بحث دولي في كل مكان، تم العثور على 3 إخوة لبنانيين من أصل أرمني، وهم أقاموا ويقيمون في رغد من العيش في فيينا، وبهويات مزيفة، تغطية لما ارتكبوه في ماض بعيد، وهي مقتلة قضى فيها بالرصاص 5 أشخاص، وسماها اللبنانيون “مجزرة برج حمود” حين حدثت بعد ظهر 28 مارس 1985 في الضاحية. 

أعلنت الرئاسة الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين بحث مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان الاتفاق الخاص بمنطقتي إدلب و شمال شرقي سوريا.

حيث طالب ممثلون للادعاء الفرنسي بالسجن لمدة أربع سنوات وغرامة قدرها 10 ملايين يورو، 11 مليون دولار، على عم رأس النظام بشار الأسد بسبب “مكاسب غير مشروعة”، حسبما ذكرت وسائل إعلام فرنسية.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

1 – ذيبان مرة أخرى.. العثور على جثة شاب مقتول برصاصة في الرأس وأخرى لمقاتل في “قسد” في الريف الشمالي.

2 – رفعت الأسد يدخل العناية المركزة في فرنسا.  

3 – فيديو: النظام يقصف جرجناز بالبراميل المتفجرة أثناء مرور رتل للضامن التركي!.

4 – مجلس الشعب يوافق على تعديل فقرة في قانون خدمة العلم لمن تجاوز الـ٤٢ من العمر.   

قد يعجبك ايضا