الهدنة مهددة في “رأس العين” و”قسد” وتركيا تتبادلان الاتهامات بخرقها

بنس وإردوغان/انترنت

جسر: متابعات:

بنس وإردوغان/انترنت

قالت وزارة الدفاع التركية في بيان لها اليوم السبت، إن “القوات المسلحة التركية تلتزم تماما بالاتفاق” الذي أبرمته أول أمس الخميس مع الولايات المتحدة، مضيفة أنه وعلى الرغم من ذلك، فقد نفذ من وصفتهم بـ”اﻹرهابيين” 14 هجوما في الساعات الـ 36 الماضية.

وأوضحت وزارة الدفاع في بيانها أن “قسد” نفذت 12 خرقاً في رأس العين وخرقين في كل من تل تمر وتل أبيض بأسلحة متنوعة بين الخفيف والثقيل.

من جانبها طالبت القيادة العامة لقوات سورية الديمقراطية “قسد”، اليوم السبت، الولايات المتحدة الأميركية بالضغط على الحكومة التركية للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار.

وقالت القيادة العامة لـ”قسد”، في بيانها “ندعو نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو اللذان أبرما الاتفاق مع الجانب التركي، إلى إلزام أنقرة بتنفيذ عملية وقف إطلاق النار وفتح الممر لإخراج الجرحى والمدنيين المحاصرين وفق التفاهمات مع الجانب الأميركي”.

وأضافت: “رغم التواصل المستمر مع الجانب الأميركي والوعود التي قدمت من قبلهم لحل هذه المشكلة إلا أنه لغاية الساعة لم يحدث أي تقدم ملموس “.

وأكد البيان: “لقد وافقت قوات سورية الديمقراطية على عملية وقف إطلاق النار مع الدولة التركية التي تمت بوساطة من الولايات المتحدة يوم 17 أكتوبر الجاري، والتزمنا به إلا أن الجانب التركي استمر في هجومه منتهكاً وقف إطلاق النار ولا يسمح حتى الآن بفتح ممر آمن لإخراج الجرحى والمدنيين المحاصرين في مدينة رأس العين رغم مضي أكثر من 30 ساعة على سريان وقف إطلاق النار”.

إلى ذلك، شهدت “رأس العين”، صباح أمس الجمعة، اشتباكات بين “قسد” من جانب، والجيش التركي وفصائل “الجيش الوطني” الموالية له من جانب آخر، إضافة إلى سقوط عدة قذائف على المناطق التي تحت سيطرة “قسد”، بحسب مصادر مقربة منها.

وبعد الهدوء النسبي الذي ساد أول أمس الخميس، تجدد القصف الصاروخي بعد منتصف ليل الخميس-الجمعة على مدينة “رأس العين” عند الشريط الحدودي، بالتزامن مع تحليق طائرات حربية ومروحية في سماء المدينة.

قد يعجبك ايضا