انتشار القوارض والجرذان في أحياء مدينة الطبقة…وسط عجز الإدارة الذاتية

يعاني أهالي مدينة الطبقة من انتشار القوارض والجرذان في اغلب احياء المدينة. مما يزيد من قلق الأهالي علي صحتهم وصحة أطفالهم، وخوفهم من إنتشار الأمراض المعدية التي تسببها هذه القوارض والجرذان.

جسر: الرقة:

يعاني أهالي مدينة الطبقة من انتشار القوارض والجرذان في اغلب احياء المدينة. مما يزيد من قلق الأهالي علي صحتهم وصحة أطفالهم، وخوفهم من إنتشار الأمراض المعدية التي تسببها هذه القوارض والجرذان. “محمد الخالد” أحد سكان حي المهاجع بمدينة الطبقة. يسكن مع زوجته وأطفاله الأربعة في أحد المنازل التي تتواجد فيها بعض القوارض. أكد لمراسل “جسر” أن إبنه الأصغر محمد تعرض للعض من قبل أحد هذه القوارض بينما كانوا نائمين. ويكمل محمد الخالد أنه الآن يستيقظ دائما في أوقات متأخرة من الليل خوفا على أبنائه من تعرضهم للأذى. وبحسب “عبد الكريم النايف” وهو أحد النازحين من مدينة حلب

ويسكن في الحي الثالث، فأغلب سكان الحي يعانون من انتشارهذه القوارض وبحسب الكثير من الأهالي فإن سبب تكاثر هذه القوارض، يعود إلى إنتشارركام الأبنية التي تم قصفها من قبل قوات التحالف الدولي أثناء المعارك التي دارت بين تنظيم داعش وقسد. كما ارجع الأهالي إنتشار هذه القوارض الى سوء خدمات الصرف الصحي في المدينة بشكل عام. ولا يقتصر ضرر هذه القوارض والجرذان على المنازل فقط، لكنه وبحسب أحد تجار الجملة في المدينة يتسبب بخسائر كبيرة لأصحاب المحلات التجارية خاصة بإتلافها للمواد الغذائية والبقوليات. وناشد الكثيرمن الأهالي في المدينة اللجان والهيئات المختصة باتخاذ ما يلزم لحل هذه المشكلة. مصدر خاص “لجسر” من داخل لجنة الصحة أفاد بأن إمكانيات حل هذه المشكلة ضعيفة جدا. وأن اللجنة لا تملك إلا بعض مواد التعقيم وتقوم بصنع “خلطات” لمكافحة هذه القوارض. كما أن دوريات لجنة الصحة لاتستطيع أن تقوم بحملة على مستوى المدينة ،لذلك تكتفي حاليا بمعالجة جزئية للمشكلة ريثما يتم وضع خطة تتضمن رش مبيدات داخل الصرف الصحي، وإزالة الركام المنتشرة في أحياء المدينة.

 

قد يعجبك ايضا