بعد تأكيد روسيا..إردوغان ينفي انسحاب قسد

جسر: متابعات
بينما أكدت روسيا اكتمال انسحاب قوات سوريا الديمقراطية من المنطقة الحدودية، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إن وحدات حماية الشعب الكردية لم تنسحب من بعض المناطق على الحدود مع سوريا، وإن القوات الأمريكية ما زالت تنظم دوريات مشتركة معها وهو ما يتنافى مع اتفاق بين أنقرة وواشنطن.

وتحدث أردوغان بينما كان جنود أتراك وروس في عربات مدرعة ينفذون دوريتهم البرية المشتركة الثانية في شمال سوريا بالقرب من بلدة كوباني / عين العرب بموجب اتفاق لإبعاد قسد لمسافة نحو 30 كيلومترا عن الحدود التركية.

وقبل نحو شهر، شنت تركيا وحلفاؤها من مقاتلي المعارضة السورية هجوما عبر الحدود على القوات التي تقودها وحدات الحماية وسيطروا على 120 كيلومترا من الأراضي.

وبعدها أبرمت تركيا اتفاقين منفصلين مع الولايات المتحدة وروسيا ينصان على انسحاب وحدات حماية الشعب من ”المنطقة الآمنة“ التي تعتزم أنقرة إقامتها مقابل أن توقف هجومها على الجماعة.

وكان وزير الخارجية الروسي قد أكد قبل ساعات أن وحدات الحماية وقوات قسد قد اكملت انسحبها من المنطقة الحدودية مع تركيا بعمق ٣٠ كيلو متراً كما هو متفق عليه، ما يشكل تضارباً ويعيد فتح الباب أمام احتمال عودة التصعيد بين تركيا وقوات سوريا الديمقراطية.

 

قد يعجبك ايضا