بعد ضغط أميركي.. موسكو تعلن قرب الاتفاق النفطي مع الرياض

جسر: متابعات:

قال كيريل دميترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادية الروسي، إن موسكو والرياض “قريبتان للغاية” من اتفاق نفطي، يحقق استقرارا مهما في السوق.

ونقلت قناة CNBC، الإثنين، عن “دميترييف” قوله إن “روسيا تعمل بشكل وثيق مع السلطات الأميركية لإشراك المنتجين الأميركيين في خفض الإنتاج”.

وكانت السعودية أعلنت، الخميس الماضي، عن اجتماع عاجل لتحالف (أوبك+) ومنتجين آخرين، سيعقد الخميس القادم “افتراضياً” عبر الفيديو.

وزاد المسؤول الروسي: “أعتقد أن السوق بأكملها تفهم أن هذا الاتفاق مهم وسيجلب الكثير من الاستقرار.. ونحن قريبون جدا”.

وتابع: “أعتقد أن روسيا والسعودية والولايات المتحدة والدول الأخرى، التي تحتاج إلى التدخل لتحقيق الاستقرار في الأسواق وفي العالم، هي على وشك أن ترى على الأرجح أكبر ركود على الإطلاق”.

ويأتي هذا التقارب، عقب ضغط أميركي، إثر تصريحات للرئيس دونالد ترامب، أكد ان واشنطن “ستتدخل في الوقت المناسب لو لم يتفق الطرفين، لأن الأمر يضرنا (الولايات المتحدة) في آخر المطاف”.

والأحد، قال الكرملين، إن روسيا تريد مفاوضات بناءة في سوق النفط العالمية، لتحقيق مصلحة المنتجين والمستهلكين معا، لإضافة استقرار على سوق الطاقة.

وتشير التوقعات إلى أن (أوبك+) ومنتجين آخرين حول العالم، سيعملون على التوصل إلى اتفاق لخفض إنتاج النفط بما يعادل نحو 10 بالمئة من المعروض العالمي أو 10 ملايين برميل يومياً.

قد يعجبك ايضا