تحذير أمريكي لتركيا من تشغيل منظومة الدفاع الجوي الروسية S400

صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان اورتاغوس،أن شراء أسلحة روسية خاصة مثل منظومات “إس-400” للدفاع الجوي أمر غير مقبول على الإطلاق.

جسر: متابعات:

صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان اورتاغوس، في بيان أصدرته يوم أمس الجمعة 16 اكتوبر/تشرين الأول أن الولايات المتحدة أكدت للحكومة التركية على أعلى المستويات أن شراء أسلحة روسية خاصة مثل منظومات “إس-400” للدفاع الجوي أمر غير مقبول على الإطلاق.

وأكدت أورتاغوس على أن تشغيل هذه المنظومات من قبل تركيا سيؤدي إلى “تداعيات محتملة وخيمة” ستؤثر سلباً على العلاقات الأمريكية التركية على صعيد الجانب الأمني.

وأضافت المتحدثة باسم الوزارة: “في حال تأكيد ذلك، سندين بأشد شكل ممكن الإطلاق الاختباري لصواريخ إس-400 باعتباره متناقضا مع مسؤوليات تركيا كحليف في إطار الناتو وشريك استراتيجي للولايات المتحدة”

من ناحية أخرى أكدت وسائل إعلام روسية، في وقت سابق من يوم الجمعة، أن الجيش التركي اختبر بنجاح منظومات الصواريخ الروسية “إس-400” للدفاع الجوي التي اشترتها الحكومة التركية من روسيا بموجب صفقة عقدت بين الطرفين.

يذكر أنّ الولايات المتحدة الأمريكية، اعترضت وبشدة على عقد هذه الصفقة بين روسيا وتركيا، واعتبرت أنها ستؤثر سلباً على علاقة تركيا بالولايات المتحدة وعلى علاقة تركيا بحلف الناتو.

قد يعجبك ايضا