ترامب يتفق مع اﻷتراك ويوبّخ ماكرون: لا أحد يحتاج الحلف أكثر من فرنسا!

ترامب وماكرون/انترنت

جسر: متابعات:

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على خلفية تصريحات الأخير بشأن حلف شمال الأطلسي “الناتو”، التي قال فيها إن الحلف في حالة “موت دماغي”.

ترامب وماكرون/انترنت

وقال ترامب خلال تصريحات صحفية قبيل مشاركته بقمة “الناتو” بالعاصمة البريطانية لندن، إنّ تصريحات ماكرون “مهينة ومسيئة”، وأضاف “تفاجئت بتصريحات ماكرون حول الناتو؛ فلا أحد يحتاج الحلف أكثر من فرنسا، وليس نحن”.

في المقابل، وصف ترامب استجابة تركيا لتصريحات أدلى بها ماكرون بأنها “مثيرة للاهتمام”، لافتا إلى أن واشنطن وأنقرة تجمعهما “علاقة جيدة جدا” في إطار الحلف، مشددا على أن تركيا “لعبت دورا أساسيا في مكافحة داعش”، لاسيما في عملية مقتل زعيم التنظيم الإرهابي أبو بكر البغدادي، مؤكدا أنه “لم يكن بوسع أنقرة القيام بأفضل ممّا فعلته”.

وكان المتحدث باسم العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، قد قال أمس اﻻثنين في مؤتمر صحفي، ردا على تصريحات الرئيس الفرنسي إن “فرنسا آخر دولة وماكرون آخر زعيم يحق له القول بألا تنتظر تركيا دعم الناتو لقيامها بعملية نبع السلام”.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حلف “الناتو” صباح اليوم؛ إلى تحديث نفسه لمواجهة التهديدات، مؤكدا إن كافة أعضاء الناتو “ملزمين بإجراء تغيير يتيح اتخاذ مواقف صارمة تجاه كافة التنظيمات الإرهابية”.

قد يعجبك ايضا