تصريحات أمريكية وفرنسية تضغط على إسرائيل لوقف قصفها على غزة

جسر – متابعات

حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إسرائيل، على التوقف عن قصف المدنيين الفلسطينيين في غزة، في حين دعا وزير الخارجية الأمريكية إلى وقف معاناة الفلسطينيين جراء الحرب الدائرة، بين إسرائيل وحركة “حماس”.

وشدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة على أنه “لا يوجد أي مبرر ولا أية شرعية” لقصف الأطفال والنساء وكبار السن في قطاع غزة. وألح ماكرون على إسرائيل لوقف القصف الذي يقتل المدنيين في القطاع، لكنه أكد أنه يشارك تل أبيب “رغبتها في التخلص من الإرهاب”.

وقال ماكرون في مقابلة مع بي بي سي “نحن نشاطر (إسرائيل) وجعها ونشاركها رغبتها في التخلص من الإرهاب”، لكن “في الواقع اليوم ثمة مدنيون يقصفون. هؤلاء الأطفال هؤلاء النساء هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل” و”لا يوجد أي مبرر ولا أي شرعية لذلك. لذا نحض إسرائيل على التوقف”.

وأضاف الرئيس الفرنسي “رد الفعل هذا في مكافحة الإرهاب، لأنه صادر عن ديمقراطية، يجب أن يكون وفقا للقواعد الدولية للحرب والقانون الإنساني الدولي”.

من جانبه، صرح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، في ختام جولة واسعة بالشرق الأوسط، بأن “الكثير جدا” من الفلسطينيين لقوا مصرعهم وعانوا فيما تشن إسرائيل حربا لا تهدأ على حركة حماس في قطاع غزة.

وحث بلينكن إسرائيل على تقليل الضرر الذي يطال المدنيين وزيادة المساعدة الإنسانية التي تصل إليهم، مضيفاً أن “هناك حاجة للكثير لحماية المدنيين والتأكد من وصول المساعدة الإنسانية إليهم. لقد قتل الكثير جدا من الفلسطينيين، عانى الكثير جدا منهم خلال الأسابيع الماضية، ونريد أن نفعل كل ما هو ممكن لرفع الأذى عنهم وزيادة المساعدات التي تصل إليهم”.

بدوره، قال مارك ريجيف، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إن إسرائيل مستمرة في ضغطها العسكري على حماس لتحرير الرهائن، داعيا قطر إلى استغلال “نفوذها الإيجابي” على الحركة للمساعدة في إطلاق الرهائن.

وفي مقابلة مع قناة “الحرة” كشف ريجيف أن حماس تحتفظ بـ “239 شخص كرهائن من بينهم كبار في السن ومن بينهم مجموعة من 32 طفلا من بينهم رضع”، داعيا إلى إدانة ما قامت به الحركة المخالف للقوانين الدولية.

وأوضح أن إسرائيل ترغب في أن يُطلَق سراح المختطفين والرهائن بسرعة “والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي زيادة الضغط العسكري على حماس”، بحسب تعبيره.

قد يعجبك ايضا