توتر دبلوماسي بين لبنان ودول الخليج عقب تصريحات “شربل وهبة”

جسر – وكالات

تسببت تصريحات وزير الخارجية اللبناني “شربل وهبة”، في إحدى المقابلات التلفزيونية مؤخراً، بتوتر دبلوماسي بين لبنان ودول الخليج.

واستدعت وزارة الخارجية السعودية السفير اللبناني أمس الثلاثاء، لتسليمه مذكرة احتجاج ضد “الإساءات” الصادرة من وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان نشرته على حسابها في تويتر “عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تلك التصريحات من إساءة مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة”.

من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن وزارة الخارجية استدعت السفير اللبناني وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وزير خارجية لبنان التي أكدت أنها “تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية”.

كما استدعت الكويت القائم بأعمال السفير اللبناني لديها لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية تستنكر “الإساءات البالغة” التي صرّح بها وزير الخارجية اللبناني.

من جانبها، طلبت وزارة الخارجية المصرية، أمس الثلاثاء، من السفير اللبناني في القاهرة، تقديم تفسير لتصريحات “وهبة”.

وقال وهبة في مقابلة مع قناة الحرة التلفزيونية، أول أمس الاثنين: “الدواعش ياللي جابوا لنا إياهم دول أهل المحبة والصداقة والأخوة… دول المحبة جابوا لنا الدولة الإسلامية، زرعولنا إياها بسهل نينوى وبالأنبار وبتدمر”، كما تلفظ وهبة بعبارات عنصرية تجاه المحلل السياسي السعودي، الذي كان ضيفاً في الحلقة “سلمان الأنصاري”.

عقب ذلك، قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن تصريحات شربل وهبة، لا تعبر سوى عن رأيه الشخصي ولا تعكس موقف الدولة.

قد يعجبك ايضا