ثلاثي “أستانة” ينتقد الوجود العسكري الأمريكي ويرفض صفقة نفط شرق سوريا

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” تقريراً مفاده: أنّ روسيا وتركيا وإيران، وجهوا انتقادات لصفقة نفطٍ أمريكية أبرمت مع شركاء الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا.
كما أكدت هذه الدول وبحسب التقرير، التزامها بوحدة وسيادة سورية،كما دعت  إلى وجوب مغادرة الولايات المتحدة الأراضي السورية.

جسر:صحافة:

نشرت صحيفة  “جيروزاليم بوست” تقريراً يكشف أنّ الدول الضامنة لاتفاق أستانة، روسيا وتركيا وإيران، وجهوا انتقادات لصفقة نفطٍ أمريكية أبرمت مع شركاء الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا.

وبحسب التقرير:” فإن الدول الثلاث انتقدت صفقة نفطية، زعمت أن شركة أميركية أبرمتها مع شركاء تدعمهم الولايات المتحدة في شرق سوريا، وهي الدول التي تتحالف لتقويض جهود الولايات المتحدة الأميركية في حماية النفط السوري.”

كما أكدت هذه الدول وبحسب التقرير، التزامها بوحدة وسيادة سورية،كما دعت  إلى وجوب مغادرة الولايات المتحدة الأراضي السورية.

وكانت الولايات المتحدة قد دخلت الأراضي السورية مع قوة تحالف دولية تضم شركاء محليون، أبرزهم “قسد”،بهدف محاربة تنظيم داعش الذي كان يسيطر على المنطقة.

والملفت أنّ الدول الثلاث التي وجهت هذا الانتقاد، متواجدة على الأراضي السورية من خلال قوات عسكرية مباشرة، وغير مباشرة عن طريق إقامة تحالفات مع فصائل محلية، و تتوازع النفوذ فيما بينها حيث يتركز الوجود الروسي في المدن الساحلية ودمشق، والإيراني في ريف دير الزور وحلب، والتركي في شمال سوريا موزعاً بين محافظة إدلب وريف محافظة حلب.

قد يعجبك ايضا