“جويل رايبون”: الوضع في سوريا خطير واحتمال حربٍ واسعة ما زال قائماً

جسر – متابعات

قال “جويل رايبون” المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا، إنّ الوضع الحالي في سوريا “خطير”، معتبراً أن كل النقاط المحتملة التي يمكن أن تتسبب في حرب أوسع بين الفاعلين الإقليميين وبعض الفاعلين الدوليين ما زالت قائمة.

وأضاف رايبورن: “وفقاً للخط العريض في سياسة واشنطن حيال سوريا، لن تكون هناك إدارة أميركية تستطيع أن تحسّن الوضع الحالي لبشار الأسد”، و برر عدم فرض حظر طيران في سوريا بـ “خوف إدارة أوباما من القدرات الجوية للأسد”، قائلاً إنها بالغت في تقييم قوة الدفاعات الجوية السورية.

وفي لقاء مع “تلفزيون سوريا” أكّد المبعوث الأمريكي، أنّ واشنطن قدمت في 2018 “خريطة طريق” متكاملة لفرض حل سياسي في سوريا، وناقشتها بشكل جيد مع روسيا، لكنّ “الروس ادعوا كذباً أنهم لم يفهموها”.حسب تعبيره.

ووفقاً لـ “رايبون”، فإنّ خارطة الطريق الأمريكية، نصت على 6 شروط، طالبت نظام “الأسد” بتنفيذها من أجل استعادة العلاقة مع الولايات المتحدة، وتشمل قطع العلاقات العسكرية مع إيران، وتسليم الترسانة الكيماوية، وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين، ومحاسبة مجرمي الحرب، والتوقف عن رعاية الإرهاب وعدم تهديد جيران سوريا.

الجدير بالذكر، أنّ الحرب الروسية على أوكرانيا، أعادت الملف السوري من جديد إلى دائرة الضوء، حيث تعمل روسيا على تدمير أوكرانيا كما دمّرت سوريا.

قد يعجبك ايضا