حالة الطقس: منخفض قطبي وأمطار مستمرة تزامناً مع انخفاض درجات الحرارة

جسر – متابعات

أفادت مواقع رصدٍ جوي مختلفة في سوريا، أنّ البلاد على موعد منخفض جوي قطبي المنشأ بفعالية جوية من متوسطة إلى عالية مع تدني واضح وملموس في درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة وحتى نهاية العام.

وأشارت مواقع الرصد إلى أنّ سوريا على موعد مع عدة منخفضات متتالية  محملة بأمطار غزيرة وثلوج على المرتفعات الجبلية المتوسطة والعالية، لاسيما في الفترة الممتدة بين 20 و 26 من شهر كانون الأول/ ديسمبر الحالي.

وفي ذات السياق، نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية السورية توقعاتها بالنسبة لحالة الطقس في سوريا خلال الأيام القليلة المقبلة، وأطلقت عدة تحذيرات بخصوص الحالة الجوية القادمة.

وقالت المديرية، إنّ الأجواء الماطرة مستمرة، لاسيما على المنطقة الساحلية، ونوهت إلى أن الأمطار ستكون غزيرة ومصحوبة بالرعد في بعض الأحيان على مدن ومناطق الساحل السوري خلال ساعات النهار اليوم الاثنين.

ولفتت إلى أن هطول الأمطار سوف يمتد بشكل تدريجي إلى المناطق الداخلية، مشيرة إلى أن الهطولات الثلجية ستطال المرتفعات الجبلية العالية والمتوسطة.

ونوهت  مديرية الأرصاد، إلى انخفاض واضح وملموس سيطرأ على درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة، لتصبح أدنى من معدلاتها السنوية لمثل هذه القترة من السنة بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية.

أما بالنسبة للرياح، فتوقعت المديرية أن تكون جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة وسريعة قد تتخطى سرعتها الـ 80 كيلو متر في الساعة، تصبح جنوبية شرقية معتدلة في بعض الأحيان، لاسيما على المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد مما يؤدي إلى موجات من الغبار.

أمّا البحر فسيكون عالي ارتفاع الموج، وقد يصل إلى نحو 3.5 متر، بعد ظهر اليوم الاثنين 20 كانون الأول/ ديسمبر.

وحذّرت الأرصاد من الرياح التي قد تتخطى سرعتها  80 كيلو متر في الساعة في بعض الأحيان، لاسيما على المناطق الساحلية والوسطى والجنوبية.

كما حذرت من تشكل السيول في الوديان وبعض المناطق المنخفضة، وذلك نظراً لكميات الأمطار الكبيرة التي ستهطل خلال الساعات القادمة، متوقعة أن يصل ارتفاع الموج إلى نحو 3.5 متر مساء يوم الاثنين، وقالت إنّ انخفاضاً ملموساً ستشهده درجات الحرارة خلال الـ 72 ساعة المقبلة.

وفي ذات السياق، قال المتنبئ الجوي، المهندس “أنس رحمون”، إنّ البلاد على موعد أجواء باردة تترافق مع صقيع يمتد حتى على ارتفاع 450 متر وما فوق.

وأشار إلى أنّ الأجواء الباردة ستستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري ومطلع الأسبوع المقبل، لافتاً إلى وجود مؤشرات تدل على تأثر البلاد والمنطقة بمنخفض جوي ذو تأثيرات قطبية مطلع عام 2022.

قد يعجبك ايضا