حد الفقر يرتفع وتحذيرات من تبعات الانهيار الاقتصادي بشمال غربي سوريا

جسر – شمال غربي سوريا

حذر فريق “منسقو استجابة سوريا” في تقرير نشره أمس الأحد، من أن مناطق شمال غربي سوريا تشهد “انهياراً اقتصادياً”، بالتزامن مع ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية وعدم قدرة المدنيين على تأمين احتياجاتهم اليومية ضمن الحد الأدنى.

وأشار التقرير إلى زيادة ملحوظة في معدلات التضخم وانخفاض القوة الشرائية للمدنيين في المنطقة، لافتاً إلى ارتفاع حد الفقر الشهري بالمنطقة، إلى 9314 ليرة تركية، مقارنة بنحو 7318 ليرة تركية، خلال تشرين الثاني الماضي.

وأردف أن حد الفقر المدقع ارتفع إلى نحو سبعة آلاف ليرة تركية، مضيفاً أن أغلب العائلات في المنطقة بشكل عام، ونازحي المخيمات بشكل خاص، عاجزون عن تأمين المستلزمات الأساسية، وفي مقدمتها مواد التغذية والتدفئة.

وأكد “منسقو استجابة سوريا” أن مناطق شمال غربي سوريا تشهد ارتفاعاً في أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية، مع وجود 4.6 مليون شخص بحاجة للمساعدة، مرجحاً أن ترتفع الأرقام خلال الأشهر الستة المقبلة، نتيجة انتشار البطالة، وغياب تام للجهات المسيطرة على المنطقة عن واقع المدنيين، إضافة إلى الانخفاض الشديد في نسبة المساعدات الإنسانية، التي أدت أيضا إلى ارتفاع واضح في أسعار المواد والسلع الغذائية والغير غذائية.

قد يعجبك ايضا