غزّة.. ضحايا بالجملة وإسرائيل تستعد لتنفيذ عملية عسكرية جديدة

جسر – متابعات

أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، أنن 23843 فلسطينيا قتلوا، فيما أصيب 60317، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، منذ اندلاع الحرب بين “حماس” وإسرائيل، قبل 3 شهور.

وأضافت الوزارة أن هذا العدد “يشمل 135 فلسطينيا قتلوا و312 أصيبوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية”.

وفي غضون ذلك، تتصاعد حدة الاشتباكات والقصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحركة “حماس” وبقية الفصائل الفلسطينية. في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة.

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن إسرائيل تنوي إطلاق عملية عسكرية للسيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي، الذي يعتبر منطقة عازلة بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء، وقد أبلغت مصر بذلك، وفق ما نقلت “الشرق الأوسط.

وسيطرة إسرائيل على هذه المنطقة تعني وضع قوات إسرائيلية على الحدود وإنهاء أي وجود فلسطيني رسمي هناك.

ويوضح تقرير الصحيفة أن إسرائيل تريد السيطرة على المنطقة، لأن ذلك سيشكل “ضربة استراتيجية” لحركة “حماس”، وسيسمح لإسرائيل باستهداف الأنفاق الحدودية، بما يضمن الحد من قدرة «حماس» على تهريب الأسلحة ومنع التسلل من مصر وإليها.

من جانب آخر، صرح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، أمس الجمعة، إنه يشعر “بقلق عميق” بسبب تصريحات صدرت مؤخرا من وزراء إسرائيليين بشأن “خطط لتشجيع النقل الجماعي” للمدنيين الفلسطينيين من غزة إلى دول ثالثة، ودعا مجددا إلى وقف إطلاق النار.

وقال غريفيث في إفادة لمجلس الأمن الدولي: “إذ لم نتحرك، ستصبح هذه ندبة على جبين إنسانيتنا لا يمكن محوها.. أكرر دعوتي لهذا المجلس لاتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء هذه الحرب”، لافتاً أن الوضع في قطاع غزة “كارثة إنسانية تتزايد حدتها” في ظل استمرار القصف الإسرائيلي.

قد يعجبك ايضا