“رويترز”: “خامنئي” أبلغ “هنية” أن إيران لن تدخل الحرب ضد إسرائيل

جسر – متابعات

كشف ثلاثة مسؤولين كبار لوكالة “رويترز” أن المرشد الإيراني علي خامنئي قال لحركة “حماس” الإسلامية الفلسطينية، إن بلاده لن تدخل الحرب إلى جانب الحركة ضد إسرائيل.

وأوضح المسؤولون وهم من إيران وحماس ومطلعون على المناقشات وطلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، أن خامنئي وجه رسالة واضحة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس عندما التقيا في طهران في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، قائلاً إن حماس لم تبلغ إيران بهجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي على إسرائيل، ولذلك فإن طهران لن تدخل الحرب نيابة عن حماس.

وقال خامنئي لإسماعيل هنية إن إيران ستواصل تقديم دعمها السياسي والمعنوي للحركة لكن دون التدخل بشكل مباشر، حسبما أفاد المسؤولون.

ونقلت “رويترز” عن مسؤول من “حماس” أن “الزعيم الأعلى الإيراني حث هنية على إسكات تلك الأصوات في الحركة الفلسطينية التي تدعو علنا إيران وحليفتها اللبنانية القوية جماعة حزب الله إلى الانضمام إلى المعركة ضد إسرائيل بكامل قوتهما”.

فضلاً عن ذلك، أكدت ثلاثة مصادر قريبة من ميليشيا “حزب الله” أن الجماعة فوجئت أيضاً بالهجوم الذي شنته حماس الشهر الماضي، وأن مقاتلي الميليشيا لم يكونوا في حالة تأهب حتى في القرى القريبة من الحدود.

وقال قيادي في حزب الله “لقد استيقظنا على الحرب”، بحسب ما نقلت “رويترز”.

وتعتبر حركة “حماس” الفلسطينية إلى جانب “حزب الله” اللبناني، أبرز وأكبر الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران في المنطقة، إلى جانب ميليشيات تنتشر في سوريا والعراق واليمن.

قد يعجبك ايضا