سعر سلة الغذاء “المرجعية” في سوريا يرتفع بنسبة 100%

جسر – متابعات

ارتفع سعر السلة الغذائية المرجعية القياسية في سوريا، بنسبة 100% منذ بداية العام الحالي، وثلاثة أضعاف مقارنة بالعام الماضي، وفق ما أكد برنامج الأمم المتحدة للغذاء.

وفي تقرير نشره أمس الأربعاء، قال البرنامج إن تكلفة السلة الغذائية ارتفعت في شهر أيلول الماضي إلى 938 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل 81 دولاراً (وفق سعر الصرف الرسمي).

وأردف أن تخفيض دعم الوقود في الأشهر الأخيرة، إضافة إلى انخفاض الليرة السورية، أدى إلى مزيد من الضغوط التضخمية على تكلفة السلة الغذائية.

وأشار برنامج الغذاء العالمي أن سعر سلة الحد الأدنى للإنفاق، وهو مقياس لحساب تكلفة معيشة أسرة مكونة من خمسة أفراد شهرياً يعادل مفهوم خط الفقر، ارتفع للمرة 14 على التوالي، ليصل إلى نحو 2.2 مليون ليرة سورية في أيلول الماضي.

وحذر البرنامج من أن الطلب المتزايد المحتمل على الطاقة مع اقتراب فصل الشتاء، والصراع الإقليمي الحالي، بمثابة “تذكير صارخ” بالتهديد على المدى القريب، لأي اعتدال بالأسعار في سوريا.

وما زالت الأزمة الإنسانية تتفاقم في سوريا، في ظل تردي الأوضاع المعيشية بجميع المحافظات، حيث يقبع معظم الشعب السوري تحت خط الفقر، وفق ما أكدت تقارير أممية بوقت سابق.

قد يعجبك ايضا