قبرص تعلن “التأهب” بعد وصول المئات من اللاجئين السوريين

جسر – متابعات

أعلنت الحكومة القبرصية “حالة التأهب” بعد وصول مئات اللاجئين السوريين من لبنان خلال الأسبوع الماضي، في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية في سوريا، وتصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب ما نقل موقه “مهاجر نيوز”، قالت الحكومة القبرصية إنه خلال الأسبوع الماضي، وصلت سبعة قوارب إلى جزيرة قبرص اليونانية انطلاقاً من سواحل لبنان، كان على متنها أكثر من 450 شخصاً، جميعهم من السوريين.

وأوضحت الحكومة القبرصية أن “التوافد الجديد للاجئين مرتبط بالأحداث الأخيرة التي يشهدها الشرق الأوسط”، مع استمرار الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والهجمات الإسرائيلية على جنوبي لبنان، واستهدافه لبعض المواقع العسكرية في سوريا.

وحذر وزير الداخلية القبرصي، كونستانتينوس يوانو، من أن “قدرة الجزيرة على التعامل مع أعداد كبيرة من المهاجرين محدودة”.

ولفت الوزير إلى أن “احتمال اتساع نطاق الحرب الدائرة لتطول لبنان أيضاً وتدهور الأوضاع عموماً، أضعفا الجهود التي تبذلها السلطات اللبنانية لمراقبة مياهها الإقليمية ومنع انطلاق مهاجرين غير نظاميين من سواحل البلاد”.

وأشار إلى أن بلاده “لديها معلومات تفيد بوجود مئات من اللاجئين السوريين، قبالة سواحل لبنان، وقد أبلغنا تلك المعلومات إلى السلطات، ونحن في حالة تأهب، ولدينا خطة للتعامل مع الأعداد المتزايدة من الوافدين”.

وشهد العام الجاري ازدياداً ملحوظاً لرحلات اللجوء إلى دول أوروبا الغربية، من تركيا وسوريا ولبنان، في ظل ضغوط متزايدة يتعرض لها السوريون في هذه الدول.

قد يعجبك ايضا