سيارة مفخخة تضرب سجن الحسكة المركزي الذي يعتقل فيه متهمون بالانتماء لداعش

جسر: الحسكة:

انفجرت عند منتصف ليلة أمس الجمعة سيارة مفخخة في سجن الحسكة المركزي (غويران) استهدفت سوره الخارجي دون ان تخلف اضرارا ببناء السجن. وافادت مصادر محلية عن سماع صوت انفجار قوي سمع في عموم مدينة الحسكة.

وﺳﺠﻦ ﺍﻟﺤﺴﻜﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ (سجن غويران) ﻣﻦ أﻛﺒﺮ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﻓﻲ محافظة الحسكة ﺗﻢ ﺑﻨﺎﺅﻩ ﻋﺎﻡ 1958 ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺑﻴﻦ ﺳﻮﺭﻳﺔ ﻭﻣﺼﺮ اﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﺳﺠﻦ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﻤﺴﺎﺣﺘﻪ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ واسواره المنيعة ﻭﻻﺣﺘﻮﺍﺋﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻬﺎﺟﻊ ﺧﻤﺴﺔ ﺗﺸﺒﻪ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﺍﻟﻴﺪ، ومهبط للحوامات.
ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺻﺨﺮﻳﺔ ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ ﺗﺘﻮﺳﻂ ﺣﻴﻲ ﺍﻟﻠﻴﻠﻴﺔ ﻭﻏﻮﻳﺮﺍﻥ ﻭﻋﻠﻰ جانبه ﻧﻬﺮ ﺍﻟﺨﺎﺑﻮﺭ ﻭﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ للنظام، و قد ﺳﻴﻄﺮت ﺍلوحدات ﺍﻟﻜﺮﺩﻳﺔ عليه ﻣﻨﺘﺼﻒ ﻋﺎﻡ 2016.

السجن استخدم في السنتين الماضيين كقاعدة امريكية وسجناً لعناصر تنظيم داعش وفي العام الماضي كان هناك هبوط متكرر لحوامات أمريكية داخل السجن.

ووفق بعض المصادر فإن القوات الاميركية نقلت عناصر داعش الأكثر خطورة من الاجانب من السجن الى القاعدة الامريكية في الشدادي. واصبح السجن بعدها مخصص لابناء المنطقة المتهمين بانتمائهم الى داعش والذين اعتقلتهم قسد خلال حملاتها الامنية على ريف الحسكة الجنوبي وحي غويران، ومعظم المعتقلين فيه هم من ابناء المنطقة في المحافظات الشرقية الثلاث الحسكة والرقة ودير الزور.

ومع انطلاق العملية العسكرية التركية شرق الفرات نبع السلام قام الاهالي بالتظاهر امام سجن غويران مطالبين قسد باطلاق سراح ابنائهم المعتقلين داخل السجن.

https://youtu.be/2pIVMhUnm90

يشار الى ان قسد تسيطر على سبعة سجون كبيرة في محافظة الحسكة منها سجن غويران بالحسكة الذي خصص لاحقا للمنتسبين الى داعش من ابناء المنطقة ويبلغ تعدادهم قرابه الالف معتقل وافرجت عن ٤٠ معتقلا في الفترة السابقة عن طريق وساطة من شيوخ عشائر في المنطقة ووصفتهم قسد بمن لم تتلطخ ايديهم بالدماء بالاضافة الى سجن علايا في مدينة القامشلي وهو ثاني اكبر سجن بعد سجن غويران وخصص سجن علايا لمرتكبي الجرائم والجنح القضائية والمحكومين باحكام قضائية من المدنيين، وسجن المالكية وسجن الشدادي وسجن جركين غرب مدينة القامشلي.

 

قد يعجبك ايضا