ضربت “القرداحي” في مقتل.. من تكون الشابة التي أشعلت فتيل الأزمة بين لبنان والخليج؟

جسر – متابعات

تسبب الحوار بين الشابة المغربية المشاركة في برنامج “برلمان شعب” مع جورج قرداحي، بأزمة دبلوماسية حادة، بين لبنان ودول الخليج.

وضجت وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين بمقابلة تحدث فيها قرداحي ضمن برنامج “برلمان شعب” الذي يعرض على قناة “الجزيرة”، عما وصفه “اعتداء السعودية والإمارات على اليمن” وأن الحوثيين “هم في موقع المقاومة والدفاع عن النفس”.

وقال وزير الإعلام اللبناني إنّ “الحوثي يدافع عن نفسه في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات”.

وأعلنت السعودية استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور ومغادرة سفير لبنان لديها خلال 48 ساعة، في تدهور سريع للأزمة الدبلوماسية الأخيرة.

وفي بيان صادر عن الحكومة السعودية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية، أُعلن عن وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة.

وجاء في البيان الصادر مساء الجمعة أن “التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني، تمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة”.

كما طلبت البحرين من السفير اللبناني مغادرة المملكة خلال 48 ساعة.

واستدعت الإمارات السفير اللبناني، وأعربت عن “استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء هذه التصريحات المشينة والمتحيزة، التي أدلى بها جورج قرداحي وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية”.

ومن جهته، قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي يوم الجمعة، إن التعليقات التي أدلى بها قرداحي لا تعكس موقف مجلس الوزراء. وأكد التزام حكومته بإقامة علاقات جيدة مع السعودية. كما دعا من وصفهم بالشركاء العرب إلى “تنحية الأزمة الدبلوماسية الناتجة عن تصريحات وزير الإعلام وراءهم”.

وقال ميقاتي، في بيان، إنه “يأسف” لقرار السعودية طرد السفير اللبناني وحظر الواردات. لكنه قال إنه “سيواصل العمل على إصلاح العلاقة بين البلدين”.

وقال رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري إن حزب الله “كان أيضا مسؤولا عن الخلاف مع السعودية ودول الخليج الأخرى”. واتهم الحزب بأنه “يشهر العداء للعرب ودول الخليج العربي”.

وأضاف الحريري، في تغريدات على تويتر الجمعة، أن السياسات التي تم اتباعها مؤخرا “قادت لبنان إلى عزلة عربية غير مسبوقة في تاريخه”.

من تكون الشابة المغربية التي أطلقت شرارة الازمة؟

وصال إدبلا، هو اسم الشابة المغربية التي حاورت جورج قرداحي في برنامج “برلمان شعب” الذي تعرضه قناة “الجزيرة”.

وإدبلا إعلامية شابة، تبلغ من العمر 23 سنة، خريجة سلك الإجازة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، وطالبة باحثة بسلك الماستر بالمعهد ذاته متخصصة في الإعلام والهجرات، تهتم بالعمل التطوعي وتنشط مع عدد من الجمعيات والمبادرات الشابة، تهتم بالقضايا التي تخص فئات الشباب والنساء، تدافع عن الحقوق الإنسانية، وتساند القضايا الإنسانية العادلة، قادها اهتمامها بوضعية المهاجرين واللاجئين في المغرب إلى التعمق أكثر في مجال الهجرة واللجوء من أجل الإلمام بالحيثيات القانونية الوطنية والدولية والسياق السسيولوجي الذي يؤطر قضايا الهجرة واللجوء.

كانت لها تجارب إعلامية مع بعض المنابر المغربية والدولية، وكانت مقدمة للبرنامج الحواري المباشر “لقاءات نوابك المباشرة” الذي يستضيف نائبات ونوابا برلمانيين وفاعلين مدنيين ويناقش مستجدات العمل البرلماني والتعديلات القانونية، وهي شغوفة بفن المناظرة والإلقاء، كما ورد في بطاقتها التعريفية في موقع “برلمان شعب”.

وقالت لموقع “في العمق” المغربي، إنها “لم تكن تتوقع أن يحدث هذه الضجة الكبيرة، لكن رجحت أن سبب خلقه للجدل راجع لتعيين قرداحي وزيرا للإعلام بعد الحوار”.

وكشفت أنه “بعد نهاية الحوار علق قرداحي على أسئلة الحوار بـ”المحرجة”، قائلاً بالحرف: “وضعتني في موقف محرج”.

قد يعجبك ايضا