عشائر دير الزور في دراسة لمركز الأمن القومي الأميركي الجديد

جسر: قضايا:

أصدر مركز الأمن الأميركي الجديد دراسة حول قبائل دير الزور، ترجمها مركز حرمون للدراسات المعاصرة، وجاء في التعريف بهذا المشروع والغاية منه:

“يتمثل الهدف من هذا المشروع في توفير الخرائط القبلية الأكثر شمولا والمتاحة للعامة لمحافظة دير الزور، وهي محافظة شرقي سورية، تقع على الحدود مع العراق، حيث تشكل القبائل العربية الأغلبية العظمى من السكان المحليين. أصبحت محافظة دير الزور المركز الإداري الجديد لدولة الإسلام في العراق والشام (داعش)، منذ أن فقد التنظيم السلفي الجهادي السيطرة على عاصمته في العراق؛ مدينة الموصل، وبدأ يفقد سيطرته على عاصمته في سورية؛ مدينة الرقة.

وقد جرى تنفيذ هذا المشروع من برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز الأمن الأميركي الجديد، بإشراف نيكولاس أ.هيراس ومؤسسة الشعب يطلب التغيير، بإشراف بسام برابندي ونضال بيطار.

وفي الم ّدة ما بين تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2016 إلى أيلول/ سبتمبر من عام 2017، استفاد منفذو المشروع من شبكة من السوريين من محافظة دير الزور، سواء من المقيمين حال ًيا في مناطق خاضعة لتنظيم داعش، أم من النازحين إلى مناطق أخرى، لجمع البيانات من أجل رسم الخرائط.

ويتألف المشروع من قسمين: 1) سلسلة من الخرائط التي تصور الجماعات القبلية الرئيسة في محافظة دير الزور. 2) تقرير يستند إلى مقابلات أجراها منفذو المشروع مع شبكتهم في دير الزور تق ّيم الوضع الحالي للمناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش. ويقدم المشروع لصانعي السياسات والمنظمات الدولية والمهتمين نقطة مرجعية للتضاريس الاجتماعية الاقتصادية في محافظة دير الزور ستواجهها أي قوة تسعى لهزيمة تنظيم داعش واقتلاعه منها.

قامت ساشا غوش سيمينوف، المديرة التنفيذية لمؤسسة الشعب يطلب التغيير، وميلودي كوك، مديرة قسم الإبداع في مركز الأمن الأميركي الجديد، برسم الخرائط القبلية. ويود منفذو المشروع تقديم الشكر إلى حسان حسان، وهو زميل قديم في معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط، ومواطن من مدينة البوكمال في محافظة دير الزور”.

وعرفت الدراسة بشكل رئيسي بقبيلتين هما العكيدات والبكارة، ومما جاء فيها:

قبيلة العكيدات:

ُتعد قبيلة العقيدات أقوى القبائل في دير الزور. وتتألف من عشائر وعشائر فرعية، العشائر الأقوى هي البو كمال وشويط والشعيطات وباقر ومشاهدة وبوخابور وقرعان وبو كامل وبو حسان.

قبيلة البكارة:

تع د قبيلة الب قارة (البكارة) ثاني أقوى القبائل في دير الزور. وتتألف من عشائر عدة، بما فيها بو بردان وبو عرب وبو معياش. وتعد القبيلة في معظمها من السنة، لكن هناك أقلية كبيرة من الشيعة.

 

 

 

قد يعجبك ايضا