ما حقيقة الاجسام المضيئة التي ظهرت في سماء دير الزور؟

صورة ملتقطة في دير الزور

جسر: متابعات:

شوهد، ليل الاثنين الماضي، أجسام غريبة ومضيئة في سماء دير الزور، بأعداد كبيرة، ما أثار مخاوف الأهالي في المنطقة، الذين ظنوا أنها اسراب من الطائرات الحربية. ليتم الكشف لاحقاً، عن كونها أقمار صناعية اميركية، وكانت تلك الأقمار قد ظهرت أيضاً منذ ستة أشهر في سماء إدلب.

وأفادت المعلومات بأن تلك الأقمار ﺃﻃﻠﻘﺖ ﻗﺒﻞ ﻋﺪﺓ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﺍﺳﻤﻬﺎ ﺳﺘﺎﺭ ﻟﻴﻨﻚ (Starlink )، ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻛﺒﻴﺮ ﺃﻃﻠﻘﺘﻪ ﺷﺮﻛﺔ ﺳﺒﻴﺲ ﺇﻛﺲ ‏(SpaceX ) الأمريكية ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ، ﻭﻫﺪﻑ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺑﺴﻌﺮ ﻣﻨﺨﻔﺾ ﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ هذه ﺍﻷﻗﻤﺎﺭ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ.

وسيكتمل المشروع عام ٢٠٢٥، وسيبلغ عدد الأقمار مع انتهاء المشروع ما يقارب ١٢ ألف قمر صناعي، ﻭﺗﺒﻠﻎ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ 10 ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺩﻭﻻ،ﺭ وسوف تمر على كامل أرض الوطن العربي حيث شوهدت في سماء الأردن سوريا تركيا لبنان المغرب ودول اخرى.

والمشروع لشركة Space X الامريكية تعتزم من خلاله اطلاق 12 الف قمر صناعي يقوم بتغطية الكرة الارضية لتزويدها بالانترنت فائق السرعة مقابل نظير مادي لم يتحدد بعد، وبذلك سيصبح كل مكان على وجه الارض مدعوم بخدمة الانترنت،
يقوم المشروع على إطلاق 12 الف قمر صناعي توضع في مدارين، المدار الأول سيضم 4425 قمراً على ارتفاع 1200 كم.

أما المدار الثاني فسيضم 7518 قمراً على ارتفاع 340 كم، بهدف أن يتم التواصل بين الأقمار في المدارين وبين كوكب الأرض بسرعة كبيرة بحسب ما أعلن أيلون ماسك صاحب ومؤسس الشركة.

وتكمن المشكلة حالياً ان الانترنت الارضي لا يغطى مساحات شاسعة من اأارض، وأيضا تحتكر الحكومات الانترنت بأسعار عالية وايضا في الدول الشمولية والقمعية تعمل الحكومات على تسخير الانترنت لمراقبة معارضيها وتحديد امكانهم والتنكيل بهم، بعكس الانترنت الفضائي الخاص بستار لينك، والذي غالباً قد يحرم الانظمة الحاكمة في تلك الدول من ميزات كثيرة في بسط سيطرتها الرقابية على المستخدمين للخدمة.

 

قد يعجبك ايضا