غارات مجهولة تستهدف المليشيات الإيرانية في مطار الحمدان العسكري بدير الزور والنظام يرد بقصف المدنيين في إدلب

مصدر الصورة: انترنت

خاص: جسر التقرير اليومي

– إدلب: قتل 6 أشخاص بينهم طفلتين وأصيب 14 آخرين بينهم 4 أطفال و 3 نساء، أمس الجمعة، جراء استهداف الطائرات الروسية وطائرات الأسد، قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي.

وكثفت طيران النظام من غاراته على مدينة معرة النعمان حيث استهدف المدينة بالصواريخ والبراميل المتفجرة مخلفة قتيلين على الأقل، و 13 مصاباً بينهم 3 نساء و4 أطفال. 

كما قتل 4 أشخاص بينهم طفلتين جراء استهداف سيارتهم بصاروخ من طائرة دون طيار في مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي. 

فيما أصيب رجل في بلدة معصران نتيجة قصف البلدة بغارتين من الطيران الحربي التابع لقوات الأسد. 

فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 19 منطقة ب 32 غارة جوية 6 منها بفعل الطيران الحربي الروسي، و 31 برميلاً متفجراً، بالإضافة إلى 256 صاروخاً 31 منها من نوع أرض أرض، و 477 قذيفة مدفعية. 

حيث شمل القصف بلدات جرجناز وتلمنس ومعرشمارين والهلبة ومعصران ومعرشمشة والحراكي والصرمان وأبو مكي ومعيصرونة وأبو حبة بريف إدلب الشرقي، ومدينة معرة النعمان وخان السبل والتح وأم جلال والدير الغربي  بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى مدينة جسر الشغور وبلدتي الكندة والناجية بريف إدلب الغربي. 

بدورها أعلنت فرق الدفاع المدني العاملة في الشمال السوري استنفاراً كاملاً بآلياتها وطواقمها، بالإضافة إلى مئات المتطوعين من الخوذ البيضاء بجميع مناطق ريف إدلب، حيث ستستمر حالة الاستنفار حتى الانتهاء من عمليات البحث والإنقاذ والإسعاف وإجلاء النازحين، بحسب تقرير الدفاع المدني.

ميدانياً اندلعت معارك عنيفة بين فصائل الثوار وقوات الأسد على جبهات ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وتمكن خلالها الأخير من السيطرة على قرى أم جلال وأم توينة والربيعة والخريبة والفرجة وتل الشيخ ومزرعة الأيوب، وذلك بعد قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف أجبر الفصائل على الانسحاب من المنطقة.

بينما تمكنت الفصائل قبل ذلك من قتل وجرح العديد من عناصر الأسد، كما حاولت قوات الأسد التقدم على جبهتي سحال وأبو حبة، وتمكنت الفصائل من صد المحاولة واغتنام عربة “بي إم بي” وعدد من الأسلحة والذخائر، بحسب مراصد محلية.

– حماة: انفجر لغم أرضي على أحد الطرق العامة في منطقة أثريا بالريف الشرقي، ما أدى لإصابة عدد من عناصر الأسد.

وقصف مدفعية النظام قريتي الحويجة وجسر بيت الراس بالريف الغربي وردت الفصائل باستهداف تجمعات قوات الأسد على جبهة الحويز بالرشاشات المتوسطة.

– حمص:  نفذ تنظيم داعش حكم الإعدام بحق جميع الأسرى الذين قام بأسرهم خلال هجومه أمس على حقل آرك النفطي الواقع على أوتوستراد “السخنة – تدمر”.

– درعا: انفجر لغم أرضي من مخلفات المعارك في أرض زراعية شمال مدينة نوى، ما أودى بحياة ثلاثة مزارعين كانوا يعملون في محيط المكان.

– دير الزور: أفاد مراسل جسر في البوكمال بأن طيراناً مجهولاً شن هجوماً على الميلشيات الإيرانية في مطار الحمدان، عصر اليوم.

ووفق شهود عيان، فقد تعرض المطار لثلاث غارات متتالية، ولم يعرف بعد حجم الخسائر المادية والبشرية في مكان القصف.

– الحسكة: ذكر مراسل الجسر، نقلاً عن مصادر أهلية، داخل مخيم الهول،أن طفلاً  من القاطنين في المخيم توفي نتيجة البرد الشديد.

وأكدت المصادر أنها حالة الوفاة الثالثة منذ بداية فصل الشتاء هذا العام، في ظل تردي الأوضاع المعيشية وانعدام وسائل التدفئة في المخيم الواقع جنوب شرق الحسكة، والذي يعتبر من أكبر مخيمات المنطقة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

سجلت الليرة السورية اليوم في الشمال السوري سعر 885 شراءً و 895 مبيعاً أمام الدولار، وسعر 983 شراءً و 996 مبيعاً أمام اليورو، و 148 شراءً و 151 مبيعاً أمام الليرة التركية.  

وفي الجنوب السوري سجلت الليرة السورية سعر 890 شراءً و 900 مبيعاً أمام الدولار، وسعر 988 شراءً و 1001 مبيعاً أمام اليورو، و 149 شراءً و 151 مبيعاً أمام الليرة التركية.

واستقرت قيمة الليرة التركية على 5.93 أمام الدولار، و 6.59 أمام اليورو، وسجَّل الدولار الأمريكي سعر 1.11 أمام اليورو.

يُشار إلى أن الذهب سجَّل 36467 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار “21”، وسجَّل غرام الذهب من عيار “18” سعر 31257 ليرة سورية.

وأبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة. 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

يستمر استمرار الأجواء في دمشق وكافة المناطق و المحافظات السورية وشرق المتوسط بشكل عام حتى 23 الشهر الجاري.

في حين تشير التوقعات الأولية لتأثرنا بمنخفض جوي قطبي المنشأ وتسجل درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة بدمشق و الداخل السوري نهاراً مابين 13 و 16 درجة بشكل عام أما ليلاً مابين 1 و 4 درجة , والأجواء تكون مشمسة قليلة الغيوم.

أما السواحل السورية ترتفع فيها الحرارة نهاراً لتكون مابين 19 و 22 درجة مع أجواء غائمة جزئياً بشكل عام، بحسب مديرية الأرصاد الجوية.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

التطورات السياسية والاقليمية:

ذكرت محطة ان تي في، اليوم الجمعة، نقلاً عن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قوله إن “تركيا لا يمكن أن تلزم الصمت حيال “مرتزقة” مثل مجموعة فاغنر”، التي تساندها روسيا وتدعم قوات خليفة حفتر في ليبيا.

وأصدر قاضي التحقيق العسكري الاول بالإنابة فادي صوان ثلاثة قرارات إتهامية أحال بموجبها 32 سوريا على المحكمة العسكرية الدائمة للمحاكمة بجرائم الإنتماء إلى “تنظيم إرهابي مسلح والقتال في سوريا”.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أنه اتهم في القرار الأول السوري إبراهيم محمد الخليل وثمانية من رفاقه بجرم الإنتماء الى فصيل “جيش الأبابيل” والقتال في سوريا سندا الى المواد 335 من قانون العقوبات والمادتين 5 و 6 من قانون 1958 والمادة 72 أسلحة وذخائر.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

قد يعجبك ايضا