غارات مزدوجة تستهدف الخوذ البيضاء في إدلب، وعمليات الاغتيال في دير الزور تتحول إلى حدث يومي

نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة 20 كانون الأول

خاص: جسر التقرير اليومي

– دمشق: ذكر مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق  لوكالة سانا التابعة للنظام، أن حريقاً اندلع في أحد المنازل ضمن بناء سكني بحي نزلة الدولة في مدينة التل شمال دمشق أدى إلى وفاة امرأة 39 عاماً وابنتها 15 عاما وابنة الجيران وهي طفلة تبلغ من العمر ستة أعوام كانت في المنزل

– حلب: أفاد مراسل صحيفة جسر بحدوث اشتباك مجهول الأسباب داخل مقر الشرطة العسكرية التابع “للجيش الوطني السوري” في مدينة الباب بالريف الشرقي.

أما بالريف الغربي فقد اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة و قوات الأسد على محور الليرمون وجمعية الزهراء.

كما قصفت مدفعية النظام قرى وبلدات خلصة وخان طومان وخان العسل وكفرداعل والمنصورة وحور وجمعية الكهرباء بالريف الغربي والجنوبي.

في حين قصفت المدفعية التركية عدة مواقع مواقع لـ “قسد” في مطار منغ وبلدتي مرعناز والشوارغة بالريف الشمالي.

– إدلب: كشف الدفاع المدني في حصيلة جديدة، عن مقتل 16 مدنياً بينهم 5 أطفال و4 نساء وأصيب 45 آخرين بينهم 5 أطفال و 4 نساء، أمس الخميس، جراء استهداف الطائرات الحربية قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي.

وبحسب الدفاع المدني، تم استهداف فرق الانقاذ التابعة لها بغارات مزدوجة في سراقب ومرديخ أثناء انتشال القتلى والمصابين.

حيث كثفت الطائرات غاراتها على مدينة معرة النعمان واستهدفتها بالصواريخ والبراميل المتفجرة مخلفة 8 قتلى بينهم 3 أطفال و سيدتان  وأحدهم متأثراً بجراحه نتيجة قصف يوم أمس بالإضافة إلى 16 مصاباً بينهم 3 نساء و 4 أطفال. 

كما قتل 4 مدنيين بينهم امرأة وطفلين وأصيب 12 آخرين جراء قصف الطيران الروسي ومروحيات الأسد منازل المدنيين في بلدة مرديخ بريف إدلب الشرقي. 

وفي مدينة سراقب أصيب 10 رجال جراء استهداف الطيران الروسي لمنـازل المدنيين وصوامع الحبوب في المدينة، فيما أصيبت امرأة في قرية فركيا بقصف جوي.

كما قتل رجل وزوجته في قرية دير سنبل نتيجة قصفها بطيران الأسد الحربي بغارة جوية، وأصيب 5 مدنيين في بلدة جرجناز شرق معرة النعمان جراء قصفها ب الغارات الروسية والبراميل المتفجرة. 

هذا ووثقت الخوذ البيضاء استهداف الطيران 25 منطقة ب 61 غارة جوية، و41 برميلاً متفجراً، بالإضافة إلى 45 صاروخاً من راجمات أرضية و3 صواريخ ثقيلة نوع أرض أرض و 28 قذيفة مدفعية.

ميدانياً فرضت قوات النظام سيطرتها على قرية أم جلال بريف إدلب الجنوبي الشرقي فيما اندلعت اشتباكات عنيفة على محاور قرى وكراتين الصغيرة وكراتين الكبيرة وتلة كلبة بالريف الشرقي.

– حمص: شن تنظيم داعش ليلة أمس هجوماً هو الأعنف هذه السنة، على النقاط العسكرية التابعة لنظام الأسد والميلشيات الإيرانية في منظقة وادي الظبيات، الواقع في محيط حقل الهيل النفطي غرب السخنة.

– حماة: استهدفت قوات النظام قرية المشيك بالريف الغربي بالرشاشات الثقيلة، مخلفة أضرار مادية.

– اللاذقية: أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير عن قتل مجموعة من قوات الأسد على محور الصراف بالريف الشمالي بصاروخ موجه.

– ديرالزور: تبنى تنظيم داعش عملية اغتيال “صالح الدبيس” زاعماً أنه “كومين” لبلدة الحوايج، حيث قتل اليوم في حوايج ذيبان بريف دير الزور.

وأفادت المعلومات أن ملثمين من خلايا التنظيم، كانوا يستقلون دراجة نارية، أطلقوا النار على “الدبيس” أثناء خروجه من أحد مكاتب بيع السيارات، إذ أنه يعمل في تجارة السيارات، ونقل على إثرها إلى المشفى مفارقاً الحياة.
هذا وأفاد مراسل جسر في دير الزور بحدوث عملية اغتيال جديدة فجر اليوم في بلدة حوايج ذيبان، والتي شهدت خمس عمليات مشابهة في أقل من 24 ساعة 

– الحسكة: انفجرت سيارة مفخخة في بلدة تل حلف غربي مدينة رأس العين بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط 5 شهداء بينهم 3 أطفال وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، بينما انفجرت عبوة ناسفة في مدينة رأس العين واستهدفت سيارة تابعة للجيش الوطني ما أدى لإصابة أحد العناصر.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

شهدت معظم المحافظات السورية خلال الأيام الماضية، عمليات إغلاق جماعية لمكاتب شركات التحويل الداخلي، وقامت تلك المكاتب بالاعتذار من الموطنين عن إرسال الحوالات الداخلية.

شهدت أسعار الذهب في أسواق العاصمة دمشق، اليوم الخميس 19 كانون الأول، انخفاضاً ملموساً بسعر 400 ليرة سورية للغرام الواحد.

وبلغ سعر صرف غرام الذهب عيار 21 قيراط 34600 ليرة سورية، والذهب عيار 18 قيراط بلغ 29600 ليرة سورية للغرام الواحد، بعد أن تجاوز حاجز الـ 30 ألف ليرة في اليومين الماضيين.

وانخفض سعر الليرة الذهبية السورية ليبلغ 282 ألف ليرة، في حين لبغ سعر الليرة الذهبية عيار 22 قيراط 295 ألف ليرة سورية، وعيار 21 قيراط 283 ألف ليرة بحسب تداولات اليوم.

وسجلت الليرة السورية أمس في الشمال السوري سعر 880 شراءً و 890 مبيعاً أمام الدولار، وسعر 978 شراءً و 991 مبيعاً أمام اليورو، و 148 شراءً و 151 مبيعاً أمام الليرة التركية. 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

يستمر استمرار الأجواء في دمشق وكافة المناطق و المحافظات السورية وشرق المتوسط بشكل عام حتى 23 الشهر الجاري.

في حين تشير التوقعات الأولية لتأثرنا بمنخفض جوي قطبي المنشأ وتسجل درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة بدمشق و الداخل السوري نهاراً مابين 13 و 16 درجة بشكل عام أما ليلاً مابين 1 و 4 درجة , والأجواء تكون مشمسة قليلة الغيوم.

أما السواحل السورية ترتفع فيها الحرارة نهاراً لتكون مابين 19 و 22 درجة مع أجواء غائمة جزئياً بشكل عام، بحسب مديرية الأرصاد الجوية.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

التطورات السياسية والاقليمية:

أحال مجلس النواب الأميركي ليل الأربعاء الفائت الرئيس دونالد ترامب إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، ليصبح بذلك ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يطلق الكونغرس بحقّه إجراءً رسمياً لعزله.

فيما قتل 3 أشخاص على الأقل، بإطلاق نار قرب مبنى هيئة الأمن الفدرالي الروسي وسط موسكو، وفقا لما نقلته صحيفة “إيزفيستيا” الروسية.

وفتح مجهول النار قرب مبنى هيئة الأمن الفدرالي في العاصمة الروسية موسكو، وذكر شهود عيان أنهم سمعوا إطلاق نار وصيحات استغاثة قرب جسر كوزنيتسكي في موسكو.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

قد يعجبك ايضا