غضب في الكونغرس بعد تعليق العقوبات الأمريكية على نظام الأسد

جسر – متابعات

استنكر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، مايكل ماكول، والعضو الرفيع المستوى في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، جيمس ريش، تعليق الإدارة الأميركية العقوبات على نظام الأسد، لمدة 6 شهور.

وقال العضوان في الكونغرس في بيان نقلته قناة “الحرة”، إن هذه الخطوة تقوض السياسة الأميركية القائمة منذ فترة طويلة في المنطقة لمكافحة نظام بشار الأسد.

ووصف البيان قرار إدارة بايدن بالسماح بالمعاملات المباشرة مع نظام الأسد تحت مسمى “الإغاثة الإنسانية” بأنه “صفعة على وجه الشعب السوري”.

وأشار إلى أن سوريا تدخل عامها الثاني عشر من الأزمة الإنسانية التي تسبب بها نظام الأسد، بالتعاون مع مؤيديه الروس والإيرانيين.

واعتبر العضوان الجمهوريان بالكونغرس أن السماح بالمعاملات المباشرة مع نظام الأسد سيفتح الباب أمام “سرقة النظام السوري للمساعدات وسيتم إساءة استخدامه لإنشاء مسار لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد”.

وجاء ذلك، بعدما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، إصدار “الرخصة العامة 23 الخاصة بسوريا” للمساعدة في جهود إغاثة ملايين السوريين المتضررين من الكارثة.

ووفقا لوزارة الخزانة فإن الخطوة “ستسمح لمدة 180 يوما بجميع الصفقات المتعلقة بمساعدة ضحايا الزلزال، التي كانت محظورة” بموجب العقوبات المفروضة على سوريا، مؤكدة أن هذا الإجراء يعكس التزام الولايات المتحدة بدعم الشعب السوري في أزمة الزلزال الحالية.

قد يعجبك ايضا