“فاغنر” تتمرد وتسيطر على مواقع عسكرية في روسيا.. و”بوتين” يتوعد

جسر – متابعات

أعلنت ميليشيا “فاغنر” العسكرية الروسية، تمردها على النظام الروسي وسيطرتها على مواقع عسكرية بجنوبي روسيا، في وقت توعد فيه بوتين الميليشيا بالعقاب.

ودعا يفغيني بريغوجين قائد “فاغنر” أمس، في تسجيلات وتصريحات، إلى تمرد مسلح ضد قيادة الجيش الروسي بعدما اتهمها بقصف معسكرات لقواته في أوكرانيا مما أسفر عن مقتل عدد “هائل” من عناصره.

وأكد بريغوجين، صباح اليوم، أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش في مدينة روستوف الذي يشكل مركزا أساسيا للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية بينها مطار، وفقا لفرانس برس.

وقال مصدر أمني روسي لوكالة “رويترز” اليوم، إن مقاتلي “فاغنر”سيطروا على جميع المنشآت العسكرية في مدينة فورونيج، على بعد نحو 500 كيلومتر جنوبي موسكو.

من جانبه، صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في خطاب استثنائي بثته قنوات رسمية، اليوم، أن “التمرد المسلح” لميليشيا “فاغنر” العسكرية هو “خيانة”، وأن أي شخص يحمل السلاح ضد الجيش الروسي سيعاقب، متوعدا “بالدفاع عن الشعب وعن روسيا”.

وأضاف بوتين في خطابه، أن التمرد “طعنة في الظهر”، واتهم قائد مجموعة فاغنر بـ”خيانة” روسيا بدافع “طموحات شخصية”، معتبراً أن هذا التحرك هو “تهديد قاتل” للدولة الروسية.

وقال إن روسيا تخوض “أصعب معركة من أجل مستقبلها”، بينما يقود قائد “فاغنر” تمرداً مسلحاً.

قد يعجبك ايضا