فريدريك هوف: على المعارضة السورية الانتقال إلى أوروبا

جسر: متابعات:

قال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا فريدريك هوف إن العشيرة الحاكمة تتنازع على من سيحصل على كل ما تبقى. وأن “لاشرعية الأسد وعدم ملاءمته للمرحلة القادمة باتت واضحة للجميع خارج أقرب أقربائه، بل وربما يكون واضحًا لهم أيضًا”.

وسأل هوف، في ورقة كتبها في موقع الأتلانتيك وترجمتها الناس نيوز، بعنوان: “المعارضة السورية إما أن تنتقل أو تحلّ نفسها أو تكون في خدمة الآخرين”، عما إذا كانت المعارضة السورية خارج سوريا قادرة على أن تلعب دوراً سياسياً بناء إذا بدأ النظام في التذبذب أو الانهيار؟

ولم يتوقع هوف سقوطا وشيكا للأسد، لأنه يعتقد أن روسيا وإيران لن تفرطا به بسهولة.

ولكنه رأى أن هناك حديثا في إيران عن أن بعض المسؤولين الإيرانيين سئموا من مغامرات أجنبية باهظة الثمن بالنظر إلى التأثيرات المزدوجة للعقوبات الأمريكية كوفيد-19، رغم أن فقدان الارتباط السوري العضوي بالوجود اللبناني للجمهورية الإسلامية، حزب الله، سيكون انتكاسة كبيرة الحجم لمحور إيران.

بالمقابل، يضيف هوف، يستنتج عدد متزايد من المسؤولين والعلماء الروس أن الأسد هو أسوأ عميل يمكن تخيله. لكنهم يواجهون حقيقة أن المصالح السياسية الشخصية للرئيس فلاديمير بوتين تختلف في سوريا على الأقل عن مصالح الأمن القومي للاتحاد الروسي. ستكون روسيا في وضع أفضل بكثير مع حكومة وحدة وطنية سورية خالية من شخصيات النظام، لكنها تتعهد بشراكة مستمرة مع الكرملين. ومع ذلك، لا يزال بوتين يرى الأسد نفسه على أنه “الدليل الأول” لمزاعمه السياسية المحلية بأنه أعاد موسكو شخصياً إلى وضع القوة العظمى. بعد السخرية لسنوات حول مطالب أوباما تغيير النظام، كيف يمكن أن يحاول بوتين الآن أن يضحي – حتى وإن يكن كان من أجل المصلحة الروسية – بصورة الشخص التي يدعي أنه أنقذها؟

ومع ذلك، فإن الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة في سوريا، التي تفاقمت بسبب انقسامات النظام، بالكاد تشجع اليقين بشأن بقاء الأسد السياسي على المدى الطويل. لقد كانت قدرته على قيادة أجهزة عنف الدولة والإرهاب في سوريا متجذرة دائمًا في الشرعية الفاسدة التي كان يتمتع بها كخليفة مؤسس النظام زبانيه: حافظ الأسد. لطالما اعتبر المطلعون على النظام – حتى أولئك الذين يدركون تمام الإدراك حدود قيادته – أن الإطاحة ببشار الأسد يمكن أن تؤدي إلى عنف سياسي مجاني للجميع، وأن تعيد سوريا إلى حقبة ما قبل 1970 من المؤامرات والانقلابات. ولكن ماذا لو كانت الأسرة الحاكمة نفسها هي مصدر عدم الاستقرار؟

إن أي تحرك إلى الأسد لتحييد الأسد سيكون في الأساس عملية من الداخل. لكن أولئك الذين يستولون على السلطة لن يرثوا إرث الأسد بل سيواجهون التحدي المتمثل في تعزيز مواقفهم على أساس مستدام، بعد مرور خمسين عامًا على “حركة الأسد التصحيحية”. ويتمثل أحد الخيارات في توسيع قاعدتهم السياسية من خلال دعوة شخصيات معارضة من داخل سوريا وخارجها لمناقشة ترتيب الوحدة الوطنية. هل المعارضة الخارجية مستعدة للعب دور بناء؟

منذ عام 2017، تعمل الهيئة الرئيسية لتلك المعارضة الخارجية – هيئة المفاوضات السورية (SNC) – في الرياض، بينما إن ائتلاف المعارضة السورية الذي تأسس عام 2012 موجود في إسطنبول. إن ترتيبات المقر هذه تجعل من الصعب على المعارضة الخارجية أن تعمل باستقلالية ووحدة نيابة عن أكثر من عشرين مليون سوري داخل سوريا وخارجها.

تبقى تركيا حليفاً هاماً لحلف شمال الأطلنطي وللولايات المتحدة، وقد تم تبرير شكاوى أنقرة حول فشل إدارة أوباما في السعي لاستراتيجية سورية مشتركة. كانت الأولوية الرئيسية للرئيس باراك أوباما هي منع المذبحة في سوريا من إزعاج اتفاقه مع إيران. استراتيجيته، التي تتميز بدبلوماسية “الصخب والعنف” لم تدل على شيء. حاولت إدارة ترامب، بشكل رئيسي من خلال جهود فريق وزارة الخارجية الموهوب وسفير مقتدر، جاهدة الوصول إلى نفس الصفحة مثل أنقرة. إنه جهد صعب حقق مع ذلك بعض المكاسب التي ينبغي الاستمرار بها. وعلى الرغم من أن علاقة واشنطن الثنائية مع المملكة العربية السعودية تخضع لاختبار ما يتم تمريره اليوم للقيادة في الرياض، إلا أنها بالتأكيد علاقة تستحق الحفاظ عليها. إن العلاقة العدائية بين الرياض وأنقرة تعقد الجهود الأمريكية لتنسيق السياسة السورية.

أما بالنسبة للمعارضة الخارجية، فلا تزال هناك أسئلة: إذا بدأ نظام الأسد في الانهيار، فهل ستضطر مكوناته الرئيسية للعمل كامتدادات للسياسات والأولويات السعودية والتركية؟ هل ستكون قادرة، من الرياض وإسطنبول، على خدمة مصالح وأولويات السوريين داخل سوريا واللاجئين السوريين؟ إذا خلصت هيئة المفاوضات والائتلاف إلى أنهما لا يمكن، في ظل الظروف الحالية، أن يكونا هيئتين مستقلتين مكرستين لخدمة السوريين، فإن اختياراتها واضحة: إما أن يحلا نفسيهما أو ينتقلان، أو ينفذان أوامر الآخرين.

يمكن للسعودية وتركيا، بالطبع، أن تستبقا هذه الخيارات الصعبة من خلال إعطاء المعارضة حرية العمل الواسعة. ولكن هذا لن يكون هو الأمر المحتمل. فقد سعت جميع القوى الإقليمية المعارضة للأسد إلى عملاء متعاونين. لقد حاولوا إسقاط الأسد لمصالحهم الخاصة، وليس من أجل السوريين الذين يسعون إلى الحكم المتحضر.

وفي الواقع، نادراً ما ركزت الولايات المتحدة نفسها على مركز ثقل النزاع: المدنيين السوريين. بدلاً من ذلك، اختارت عمليًا تجاهل القتل الجماعي للنظام، باستثناء خلال إدارة ترامب، عندما قام النظام مرتين بارتكاب فظائع غاز السارين. كما رفضت واشنطن العمل مع المعارضة السورية لإيجاد بديل للحكم في الأسد في شمال شرق سوريا. الدولة التي حررت أوروبا مرتين، وأشرفت على خطة مارشال، وسادت في الحرب الباردة، قررت ببساطة أن مساعدة السوريين على بناء حكم شرعي في المناطق المحررة من دولة العراق الإسلامية والشام (داعش) كان أمرا بعيدًا جدًا. والنتيجة هي معارضة لا تزال في المنفى إلى حد كبير، ولا تزال الولايات المتحدة تعترف بمجرم حرب كرئيس لسوريا.

 غالبًا ما كانت المعارضة الخارجية السورية متصدعة، مما يعكس إلى حد ما رغبات وإملاءات القوى الإقليمية التي توفر الملاذ والتمويل. تحتوي هيئة المفاوضات والائتلاف على بعض الموهوبين من الوطنيين السوريين الذين يعتبرون نظام الأسد والإسلاميين العنيفين وجهين لعملة واحدة؛ عملة تشتري التقسيم الطائفي وغياب القانون. المعارضة الخارجية، على الرغم من كل الصعوبات التي واجهتها، لم تستحق أبداً الاستهزاء الذي يلفها الأجانب الذين يسعون إلى إخفاء إخفاقاتهم.

ولكن إذا بدأت الأمور السياسية في التحول داخل سوريا، فإن لحظة الحقيقة تقترب من المعارضة الخارجية. بقدر ما يجب أن تستمر في العمل في المنفى، يجب ألا تفعل ذلك في الجوار السوري. ليس إذا كانت ترغب في التصرف بشكل مستقل نيابة عن السوريين. إن القرب من سوريا يبدو جذابا من الناحية السطحية، ولكنه في الحقيقة سامٌّ وينتج التبعية والتبعية المولودة من الأسر.

بالتأكيد ستكون أوروبا الغربية موطنًا مؤقتًا أفضل للمعارضة الخارجية من أي قوة إقليمية. هذا لا يعني أن أوروبا – أكثر من الولايات المتحدة – قد تصرفت بشكل فعال لحماية السوريين، أو جيران سوريا ، أو حتى نفسها على مدى العقد الماضي. لكن الاتحاد الأوروبي أو العديد من أعضائه يمكن أن يقدموا للمعارضة شيئًا لا تستطيع القوى الإقليمية القيام به: الأماكن التي يتم فيها التخطيط والتداول والعمل نيابة عن السوريين دون ضغوط ناشئة عن مصالح ضيقة. إذا بدأ النظام الذي دمر سوريا في الانهيار، فيجب على المعارضة الخارجية أن تنتقل إلى الأماكن التي لديها فرصة للتأثير على التوجه السياسي السوري بشكل مستقل، ولصالح السوريين.

المصدر: الناس نيوز ٢ حزيران/يوليو ٢٠٢٠

قد يعجبك ايضا