(فيديو) مهجرو المنطقة الشرقية ينتفضون ضد الهيمنة “التركمانية” في الشمال والحزب التركماني يناشد تركيا لترحيل المحتجين إلى دير الزور

جسر: الراعي:

أفاد مراسل صحيفة جسر في مدينة الراعي شمال حلب، بخروج مظاهرة صباح اليوم، مكونة من ابناء المنطقة الشرقية المهجرين، تندد بالتمييز الممارس عليهم، خاصة من ابناء الأقلية التركمانية، التي قامت تركيا بتعيينها في معظم المناصب في مدينة الراعي، وعدم الإكتراث لمطالبهم، او حتى القبول بلقاء وفد منهم.

وأفاد المتظاهرون بأن كل ما يقدم للمهجرين في البلدة هو ضعف ثمنه في المناطق الأخرى، حيث يبلغ سعر الخبز في البلدة ٢٠٠ ليرة سورية، بينما سعره في كافة المناطق الأخرى ١٠٠ ليرة سورية، وهذا ينسحب على بقية الخدمات، وحتى فيما يخص هذه الخدمات المدفوعة يتم ممارسة التمييز ضدهم لصالح الأقلية التركمانية، حيث يميز أبناء المنطقة الشرقية عبر لهجتهم وفق أحد المتظاهرين.

الأقلية التركمانية المتحكمة بمعظم مفاصل الشمال السوري مدنياً وعسكرياً، فضلت أن توجه سهام نقدها لفصيل أحرار الشرقية، الذي تم تسريب فيديوهات لانتهاكات تخصه في الآونة الاخيرة، دوناً عن بقية الفصائل الأخرى المشاركة في عملية “نبع السلام”، فيما يبدو أنه استهداف مقصود لجعله كبش فداء للعمليات الأخيرة.

وقال ما يسمى بحزب الكتلة الوطنية التركمانية في بيان اليوم ” قدم مجموعة من العناصر من أحرار الشرقية من أهالي ديرالزور الى المجلس المحلي في مدينة الراعي وهتفوا بشعارات لاتليق لا للثورة ولا للمبادئ ولا للاخلاق ولا بأي أسس للمبادئ الإنسانية حيث لفظوا بكلمات سب وشتم للتركمان حتى وصفوفهم بعلوية الشمال بأي حق يوجهون لنا هذا الكلام أهذا هو الجميل ثلاث سنوات يسكنون في بيوتنا ..نحن التركمان فتحنا لهم بيوتنا وساعدنا لهم بكل وسائل المتاحة لدينا.. نحن كتركمان ليس لدينا أي تفرقة بأبناء الشعب السوري بجميع اطيافه كما قال عليه الصلاة والسلام لافرق بين عربي ولا اعجمي إلا بتقوى ولكن لم نرى فيهم هذا التفكير الاسلامي ولا انساني ولكن قاموا بإتهامنا بهذه الكلمات الخطير لا يمت للإنسانية ولا للثورة”.

الحزب أضاف في بيانه :” نناشد الأخوة الأتراك بان يرحلوهم الى ديارهم كون ان منطقة عملية نبع السلام اصبحت آمنة وهذا مما يتيح لأهالي الراعي الرجوع من تركيا الى بيوتهم “.

أبناء المنطقة الشرقية المهجرين، ردوا على بيان الكتلة التركمانية بالقول لجسر:”نحن كنا رأس الحربة في تحرير هذه المنطقة، وفي كل شبر منها لنا شهيد، وقد حاربنا فيها لأنها أرض سورية، ولكي يكون للسوريين السيادة فيها، ولكل السوريين، وليس لجزء منهم، أو لتركيا، وما يحدث اليوم خطير وسيكون له عواقب وخيمة”.

شريط فيديو من المظاهرات وتصريحات لبعض من شاركوا فيها

https://youtu.be/Tk7seyZ_BUU

قد يعجبك ايضا