“ماكينزي”: تأثير إيران الشرير وتدخل روسيا بسوريا يؤثر على جهودنا ويقلق تركيا

جسر – وكالات

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال “كينث ماكينزي”، من تأثير إيران وروسيا على جهود التحالف الدولي في سوريا، مشيراً إلى أن روسيا والصين تحاولان استغلال جائحة كورونا، لتقويض النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط.

وقال ماكينزي في مؤتمر صحفي أمس الاثنين إن هناك منافسة استراتيجية في المنطقة مع الصين وروسيا وفي أوروبا والمحيط الهادي حيث يحاولان السيطرة على الموارد والنفوذ.

وأضاف: “في 2020 قامتا روسيا والصين باستغلال فرص جائحة كورونا لتعزيز أهدافهما في الشرق الأوسط، حيث يحاولات تقويض النفوذ الأميركي”.

وأردف: “لاحظنا وصول روسيا إلى أسواق النفط والأسواق النووية في الشرق الأوسط وهناك تواجد روسي يتداخل مع مكافحتنا لأنشطة داعش”.

وبشأن إيران، قال ماكينزي إن “وجود الولايات المتحدة في الشرق الأوسط جلب الردع للنظام الإيراني”.

وأشار إلى أن “القوة البحرية تضمن حرية الملاحة وتمنع أي تدخل شرير لوقف تدفق التجارة في مضيق هرمز وباب المندب، مضيفاً “قمنا بتأسيس قوة بحرية من 33 دولة لتأمين تدفق التجارة ومنع الإرهاب في أعالي البحار”.

وشدد قائد القيادة المركزية الأمريكية على أن “التأثير الشرير لإيران والتدخل الروسي في سوريا يؤثر على جهود التحالف ويقلق حليفتنا في الناتو تركيا”.

البنتاغون: روسيا تتحدى أميركا وهذا ما تسعى إليه في سوريا

قد يعجبك ايضا