مجموعة الـ20 تتعهد بضخ 5 تريلونات دولار لمواجهة كورونا

 

جسر: متابعات:

أكدت قمة الدول العشرين، اليوم الخميس، أنها ستشكل جبهة موحدة، لمواجهة انتشار وباء فايروس كورونا حول العالم.

وقال قادة الدول إنهم ملتزمون بحماية الأرواح والمحافظة على الوظائف والدخل، مشددين على أن “التصدي لآثار جائحة كورونا صحياً واقتصادياً واجتماعياً أولوية بالنسبة لنا”، مشيرين إلى التزامهم باستعادة الثقة في الاقتصاد العالمي وتحقيق النمو.

وكشفت القمة عن إجراءات لضخ 5 تريليونات دولار لحماية الاقتصاد العالمي، مشددين على ضرورة توسيع قدرة العالم على تصنيع الإمدادات الطبية اللازمة لمواجهة الجائحة.

وشدد القادة على ضرورة ضمان مرور آمن لشحنات المعدات الطبية والأغذية بين الدول، لافتين إلى الاتفاق على توسيع صلاحيات منظمة الصحة العالمية لمواجهة كورونا.

وأشار القادة إلى أن اتفاقهم على دعم الجاهزية المحلية والإقليمية والدولية للتصدي للأوبئة، وزيادة مخصصات عمليات البحث عن دواء ولقاح لكورونا. وأوضحوا أن هناك إجراءات عاجلة وشفافة ومناسبة لضمان حماية الصحة العامة.

وناشد قادة المؤتمر الصحة العالمية بتحديد الثغرات في خطط مواجهة الأوبئة، مؤكدين تعهدهم بسد العجز في خطة المنظمة للتصدي للفيروس.

كما طالب القادة  المنظمات الدولية توضيح تأثير الجائحة على الوظائف، منوهين إلى اتخاذهم التدابير اللازمة لتقليل الخسائر الاقتصادية من الجائحة،

وأكد قادة المؤتمر على دعم الإجراءات غير العادية للبنوك المركزية للتعامل مع الأزمة، وذكروا أنه تم تكليف وزراء الصحة بالاجتماع الشهر المقبل لبحث اتخاذ إجراءات عاجلة.

قد يعجبك ايضا