مدارس النازحين هدفا للقصف الجوي في إدلب، والرئاسة التركية تنتظر وقفاً لإطلاق النار خلال 24ساعة

نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأربعاء 25 كانون الأولإ

خاص: جسر التقرير اليومي

– دمشق: وقع حادث سير على طريق المعرض القديم بالقرب من جسر الرئيس وسط دمشق، أدى إلى سقوط سيارة من الجسر في مجرى نهر بردى.

فيما توفي خمسة أشخاص بينهم طفل، وأصيب أكثر من ثلاثين آخرين في حادثي سير منفصلين اليوم على أوتستراد دمشق حمص في منطقة النبك بريف دمشق، يوم أمس.

– حلب: قصفت مدفعية النظام بلدات أورم الكبرى وخان العسل وكفرناها وجمعية الكهرباء وكفرجوم والشاميكو ومزارع عويجل وزهرة المدائن والشاميكو بالريف الغربي.

– إدلب: قتل 12 مدنياً بينهم 6 أطفال و 3 نساء وأصيب 7 آخرين بينهم سيدتان وطفلان، اليوم الثلاثاء، جراء استهداف الطائرات الحربية الروسية ومروحيات الأسد قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي.

حيث قتل 10 مدنيين بينهم 6 أطفال و3 نساء، وأصيب 7 بينهم سيدتان وطفلان، نتيجة قصف الطيران الحربي الروسي بغارتين مخيماً جانب مدرسة في بلدة جوباس بريف إدلب الشرقي صباح اليوم.

كما قتل رجلان جراء استهداف الطائرات المروحية التابعة لقوات الأسد ببرميلين متفجرين أطراف بلدة كفرومة بريف إدلب الجنوبي. 

فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 7 مناطق ب 11 غارة جوية بفعل الطيران الحربي الروسي، بالإضافة إلى 48 صاروخاً ، و 21 قذيفة مدفعية و برميلين متفجرين. 

حيث شمل القصف مدينة معرة النعمان وبلدتي حاس وكفرومة بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى بلدات تلمنس ومعرشمارين ومعرشمشة وجوباس بريف إدلب الشرقي. 

ميدانياً دارت معارك عنيفة بريف ادلب الجنوبي الشرقي، تمكنت خلالها قوات الأسد من مواصلة التقدم جنوب شرق إدلب، فيما أعلنت فصائل المعارضة عن شنها هجوماً معاكس.

– درعا: منع أهالي مدينة بصر الحرير بالريف الشرقي قوة عسكرية تابعة لقوات الأسد من الدخول إلى مدينتهم، وذلك على خلفية اغتيال عميد وثلاثة من مرافقيه يوم أمس في البلدة، بحسب مصادر إعلامية متطابقة.

– اللاذقية: أعلنت فصائل المعارضة عن التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات الكبينة والحدادة في جبل الأكراد بالريف الشمالي.

وبحسب بيان رسمي قتل وجرح عددا من عناصر جيش النظام وجرت المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، فيما تعرضت قرية تردين بجبل الأكراد بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

– الرقة: ارتفعت حصيلة انفجار السيارة المفخخة في بلدة سلوك بالريف الشمالي، أمس إلى 7 شهداء بينهم نساء وأطفال، وفقاً لمراسل صحيفة “جسر”.

وسبق أنّ هاجم عنصر من تنظيم داعش، مبنى مديرية التِّجارة بجانب مشفى الطِب الحديث وسط مدينة الطبقة.

وذكرت صفحة قوى الأمن الداخلي التابعة للإدارة الذاتية أنه، قام عنصر تابع لداعش في تمام الساعة الثامنة من صباح أمس بشن هجوم مُسلَّح على مبنى مديرية التِّجارة بالطبقة، مما أدى لمقتل شخصين من الحرس الأمني للمبنى، وجرح إحدى الموظفات العاملات ضمن المديريّة وهي بحالة جيِّدة بعد نقلها للمشفى وعلاجها.

– دير الزور: ظهر، في بلدة البصيرة، 8 ملثمين على أربعة دراجات نارية، اتجهوا نحو شارع العشرين في البلدة، بالقرب من المصرف الزراعي.

وأفاد مصدر خاص لـ “جسر” أن الملثمين ما إن وصلوا شارع العشرين، هتفوا “الدولة الإسلامية باقية”، وأطلقوا النار على سيارة تابعة للأسايش، ولاذوا بالفرار.

وفي سياق آخر، انفجرت ثلاث عبوات ناسفة قرب دوار العتال، الواقع بالقرب من البصيرة، استهدفت سيارة لقسد، دون وقوع إصابات.

– الحسكة: أعلن الجيش الوطني عن قصفه بقذائف المدفعية مواقع “قسد” في قرية تل حرمل بمحيط تل تمر بالريف الشمالي.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

تشهد عموم الأسواق في سوريا لا سيما في العاصمة دمشق حالة من التخبط وعدم الاستقرار نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار وعدم ثباته خلال هذه الفترة، الأمر الذي أسفر عن انعدام الحركة الاقتصادية، واقتصار البيع والشراء بالكميات المحدودة والضرورية فقط.

في حين واصلت الليرة السورية انهيارها مجددا أمام الدولار في تعاملات، أمس الاثنين ووصل سعر الدولار الأمريكي بدمشق أمس 912 ليرة للمبيع، و905 ليرة للشراء، بحسب موقع الليرة السورية.

وفي حلب بلغ سعر صرف الدولار 910 ليرة للمبيع، و905 للشراء، وسجل سعر الدولار في المناطق المحررة، 910 للشراء و904 للمبيع، وسجلت الليرة التركية 153 ليرة للمبيع و150 ليرة للشراء.

وأبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة.

النشرة الجوية وحالة الطقس:

منخفض جوي بارد ماطر مصحوب بتسرب رياح قطبية شديدة البرودة يدخل السواحل السورية و الشمال السوري ساعات بعد ظهر أمس الثلاثاء 24/12/2019

ويبدأ فعلياً على دمشق و الداخل السوري آخر ساعات ليل اليوم الثلاثاء والفجر من اليوم الأربعاء ويستمر حتى ليل الجمعة 27/12/2019 الفعالية حسب اليوم عالية على أغلب المناطق السورية ونحذر من تشكل السيول بتحذير عام خصوصاً يومي الأربعاء و الخميس.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

التطورات السياسية والاقليمية:

ذكرت الرئاسة التركية أن روسيا “تعهدت بوقف هجمات قوات النظام السوري في إدلب”، التي تشهد هجوماً عنيفاً يرافقه قصف جوي يومي من قبل النظام وروسيا.

اصدر عدد من السياسيين والنشطاء السوريين بياناً نددوا فيه بالصمت العربي والدولي عما يجري في ادلب، وحملوا مسؤولية “الدم السوري المسفوك” لشركاء مسار استانا” الذين وفروا “مظلة للعدو الروسي وحلفائه لقتل وجرح عشرات الآلاف من السوريين”

في حين نددوا بصمت “الضامن” التركي، وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي، ودعو السوريين في كل العالم إلى الانتفاضة والاعتصام والضغط على الحواضن والمؤسسات في أماكن تواجدهم” لاجبارها على اتخاذ مواقف واضحة من العدوان الحالي.

أصدرت النيابة العامة السعودية أحكاما ابتدائية بالقتل قصاصاً والسجن لثمانية متهمين في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، لكنّها قرّرت الإفراج عن نائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد العسيري وعدم توجيه اتهام لسعود القحطاني المستشار المقرّب من ولي العهد.

توفي رئيس أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح إثر سكتة قلبية في ساعة متأخرة من ليل وفقا لما أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

قد يعجبك ايضا