مصرف سورية المركزي يستقبل آلاف الدولارات دون عناء و”ضحايا” مرسوم الأسد في السجن

جسر: رصد

ما أن أصدر بشار الأسد مرسومه القاضي بمنع التعامل، بالدولار، حتى بات الشغل الشاغل للجهات الأمنية ملاحقة كل من يتعامل بالعملة الاجنبية سواء حمل دولاراً واحداً أو الآلاف، وعلى إثره ترسل المبالغ المضبوطة، إلى مصرف سورية المركزي، فدخل هذا المصرف خلال الأيام القليلة الماضية آلاف الدولارات.

بمتابعة أخبار وزارة الداخلية التابعة للنظام، والضبوطات التي تجريها بشكل يومي في مختلف المحافظات بحق من يتعاملون بغير الليرة السورية، تمكنت “جسر” من حصر المبالغ المسلوبة من المواطنين وبغت قيمتها منذ ٣٠ كانون الثاني حتى الآن ما يقارب ١٢٧,٥٠٠ دولار، هذا بالطبع المبالغ التي صرح عنها، ونشرت على وسائل الإعلام .

يوم الاثنين

أوقف فرع الأمن الجنائي بدمشق، صاحب بقالية في مدينة عدرا البلد لاتخاذه من بقاليته مركزاً لتجارة العملات الأجنبية بدون ترخيص.
وبتفتيش محله عُثر فيه على عملات أجنبية، ومبلغ مالي بقيمة /3.717.700/ ثلاثة ملايين وسبعمائة وسبعة عشر ألف وسبعمائة ليرة سورية، وبتحري جواله عثر فيه على محادثات تثبت تعامله بغير الليرة السورية، واعترف المقبوض عليه بما نسب إليه.

صاحب بقالية في عدرا

وأيضاً قامت إدارة الأمن الجنائي بضبط شركة تجارية في مدينة دمشق تتعامل بغير الليرة السورية، وتم تفتيش المستودع المذكور وضبط فيه ثلاثة أجهزة حاسوب محمول، وجهاز تسجيل كاميرات (DVR)، ومبلغ مالي بقيمة  391.000 ل. س ثلاثمائة وواحد وتسعون ألف ليرة سورية.

وتم إلقاء القبض على صاحب الشركة المدعو ( م . م ) وبالتحقيق معه اعترف بشراء العملات الأجنبية.

يوم الأحد

وضبطت يوم أمس، شركة معدة لتجارة واستيراد قطع السيارات في حماه تتعامل بغير الليرة السورية، وهي الشركة التي سلب منها المبلغ الأكبر.

وعثر فيها على مبلغ / 68.220/ ثمانية وستون ألف ومائتين وعشرون دولار أمريكي، ومبلغ / 24.297.000 / أربعة وعشرون مليون ومائتين وسبعة وتسعون ألف ليرة سورية، وضبطت فيها وثائق مدون فيها قيام الشركة بدفع مبالغ مالية لعدة أشخاص بالدولار الأمريكي.

وبالتحقيق مع صاحب الشركة المقبوض عليه ( ف. ع ) والمحاسب المدعو ( ع . ح ) اعترفا بتعامل الشركة بغير الليرة السورية وتسعير السيارات وفق سعر الدولار بالسوق السوداء،وتحويل مبالغ مالية خارج القطر بطرق غير قانونية .

كما ألقى فرع الأمن الجنائي بدير الزور، القبض على المدعو (ي.ب) لقيامه بتصريف العملات الأجنبية بالسوق السوداء بمنزله الكائن بحي الثورة، وصودر منه مبلغ ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف ليرة سورية وعملات عربية وأجنبية مختلفة.

وبالتحقيق معه أعترف بقيام المدعو (و.د) بالتعامل معه بغير الليرة السورية تم إلقاء القبض عليه بمنزله بحي القصور ومصادرة مبلغ ست ملايين ليرة سورية وعملات أجنبية مختلفة.

وفي نفس السياق تم إلقاء القبض على المدعوين(ي.ع) و (ي.ع) بمحلهم المعد لبيع الأجهزة الخليوية لتعاملهم بغير الليرة السورية، حيث تم مصادرة جوالين ومبلغ مليون وأربعة آلاف ليرة سورية.

 

في دير الزور

يوم السبت

ضبط فرع الأمن الجنائي بريف دمشق، شركة شحن ومركز بيع دخان في جرمانا يتعاملون بغير الليرة السورية، وتم توقيف ثلاثة اشخاص.

وتم تحري مركز الدخان وشركة الشحن بحضور الضابطة العدلية بمصرف سورية المركزي، وعثر فيهما على عملات أجنبية متنوعة، ومبالغ مالية بقيمة609.000 ستمائة وتسعة آلاف ليرة سورية، وضبطت عدة وثائق ومستندات ومحادثات هاتفية لديهم تثبت قيامهم بالتعامل بغير الليرة السورية وتصريف العملات وتحويل الأموال بدون ترخيص، وتم إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص وهم المدعوين ( أ . أ) و( ح . ع ) و ( ف . د ).

في جرمانا

وأوقف المدعو (أ.م) في دير عطية بريف دمشق يتعامل بغير الليرة السورية، أثناء قيامه بتصريف عملات أجنبية والتعامل بغير الليرة السورية في محله المعد لبيع الدخان، وبتحري محله بحضور الضابطة العدلية بمصرف سورية المركزي عُثر فيه على عملات أجنبية متنوعة، ومبلغ مالي بقيمة / 1.193.350/ مليون ومائة وثلاثة وتسعون ألف وثلاثمائة وخمسون ليرة سورية وبالتحقيق معه اعترف بقيامه بتداول العملة الأجنبية وتصريفها بشكل غير قانوني.

في دير عطية

يوم الجمعة

وألقت إدارة الأمن الجنائي بدمشق القبض على صاحب شركة تجارية في محلة (البحصة) بمدينة دمشق معدة لبيع الأجهزة الالكترونية ولوازمها، وعثرت فيها على وثائق ومستندات تثبت تعاملها بغير الليرة السورية، وضبطت ثلاثة حواسيب محمولة، وجهاز تسجيل كاميرات ( DVR )،ومبلغ مالي بقيمة / 4.319.000 /ل.س أربعة ملايين وثلاثمائة وتسعة عشر ألف ليرة سورية، ووجدت محادثات بجوالات العاملين فيها تثبت قيامهم بتحويل الأرباح اليومية للشركة من الليرة السورية إلى الدولار الأمريكي.

 

كما ضبطت شركة فنية في مشروع دمر تتعامل بغير الليرة السورية، وعثر فيها على مجموعة من الوثائق والمستندات التي تثبت تعاملها بغير الليرة السورية، ومبلغ مالي بقيمة / 1.800.000/ مليون وثمانمائة ألف ليرة سورية، وبالتحقيق مع صاحب الشركة المقبوض عليه ( ف. س ) اعترف بتعامله بغير الليرة السورية ودفع أجور الممثلين والقائمين على الأعمال الفنية أثناء إنتاج المسلسلات والأفلام السينمائية بالدولار الأمريكي، ودفع أجور العاملين وفق سعر صرف الدولار بالسوق السوداء.

يوم الخميس

في حلب

وألقى فرع الأمن الجنائي في حلب القبض على ستة أشخاص بجرم التعامل بغير الليرة السورية، وضبط بحوزتهم مبالغ مالية تقدر بحوالي / 9.000.000 / تسعة ملايين ليرة سورية، وعملات أجنبية مختلفة، وبالتحقيق معهم اعترفوا بمزاولتهم مهنة الصرافة بشكل مخالف للقانون، والتعامل بغير الليرة السورية بهدف تحقيق أرباح مادية.



وتمكنت إدارة الأمن الجنائي من ضبط محلين في مدينة دمشق يتعاملان بغير الليرة السورية المحل الأول معد لبيع لوازم وتصنيع الأحذية والثاني معد لبيع الحقائب الجلدية والأحذية ومستلزمها .

وتم توقيف صاحبي المحلين وهما المدعوان ( م. ع ) و( ي . م )، وبتحري المحلين عثر فيهما على مجموعة من الوثائق والمستندات مدون فيها أعمالهما وتعاملاتهما بغير الليرة السورية، وتمت مصادرة عملات أجنبية متنوعة من المحلين، ومبلغ مالي بقيمة / 1.745.000/ مليون وسبعمائة وخمسة وأربعون ألف ليرة سورية من المحل الأول، ومبلغ مالي بقيمة / 514.400/ خمسمائة وأربعة عشر ألف وأربعمائة ليرة سورية من المحل الثاني، وبالتحقيق معهما اعترفا بقيامهما ببيع البضائع بالدولار الأمريكي .

 

وأصدر بشار الأسد، منذ أسبوعين، مرسوماً بتشديد العقوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية، في تعديل على المادة الثانية من المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2013.

وتضمن المرسوم تشديد العقوبة على متداولي غير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات، ليعاقب من يقوم بذلك بـ”الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن 7 سنوات والغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة”، وفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية.

وتضمن المرسوم توجيها للمحكمة بالحكم بـ”مصادرة المدفوعات أو المبالغ المتعامل بها أو المعادن الثمينة لصالح مصرف سورية المركزي”.

٥٦ ألف دولار تدخل إلى المصرف المركزي السوري خلال أيام

قد يعجبك ايضا