نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأثنين ٤ تشرين الثّاني

صورة الجرو "بوب" كما دعاه الناشط فريد الحر/تويتر

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: استشهد شاب من الغوطة الشرقية تحت التعذيب في سجون الأسد، رغم قيامه بتسوية أوضاعه مع نظام الأسد، وذلك بعد اعتقال دام لحوالي شهرين، بحسب مصادر إعلامية محلية.

 

– حلب: قصفت مدفعية النظام قرى خلصة وزمار بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، بحسب الدفاع المدني. 

 

في حين انفجرت عبوة ناسفة بسيارة القيادي في الجبهة الشامية “أبو جاسم الهنداوي” في بلدة كلجبرين بالريف الشمالي، ما أدى لوفاته متأثراً بجراحه. 

 

– إدلب: 

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدات معرة حرمة والنقير وكفرسجنة والشيخ مصطفى والمشيرفة وتل دم، وقصفت مدفعية الأسد بلدات وقرى كفرعويد وبداما والتح وصهيان وتحتايا والفرجة وأم جلال والصرمان وحيش والغسانية، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بينهم أطفال ومزارعين.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرى الحويجة والعميقة وجسر بيت الراس وقرة جرن وميدان غزال والصهرية الحواش بالريف الغربي.

 

– درعا: افادت مصادر إعلامية محلية بأنّ مجهولون يستقلون دراجة نارية النار على أحد الأشخاص في مدينة الحراك بالريف الشرقي، ما أدى لمقتله على الفور.

 

أطلق مجهولون يستقلون دراجة نارية النار على أحد الاشخاص في بلدة اليادودة بالريف الغربي، ما أدى لمقتله، وشهدت مدينة الحراك حدثاً مماثلاً.

 

– ديرالزور: أطلق ملثم يستقل دراجة نارية، صباح اليوم اﻷحد، النار على “سمير حميد الوطب” أمام منزله الكائن في قرية “الزر” التابعة لناحية “البصيرة” في ريف دير الزور الشرقي.

 

وأفاد مراسل جسر في ريف ديرالزور الشرقي؛ أن “الوطب”، 22 عاماً، لقي مصرعه فور تعرضه ﻹطلاق النار، فيما لاذ القاتل بالفرار.

 

ويشتبه بارتباط “الوطب”، قليل الظهور، بتنظيم الدولة اﻹسلامية “داعش”، وعلم مراسل جسر من مصادر محلية أنه من قدامى المبايعين للتنظيم، وأنه استمر معه حتى حصار الباغوز، ليختفي مدة، ويعاود الظهور قبل أسابيع.

 

– اللاذقية: اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة وقوات النظام نتيجة لمحاولات تقدم الأخيرة على محور تلال كبينة بالريف الشمالي.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

كشف موقع “الليرة اليوم” أن سعر صرف الدولار ارتفع سعر صرف الدولار في دمشق مسجلا 661 ل.س شراء، 663 ل.س مبيع.

 

فيما استمر الليرة السورية بشكل طفيف في افتتاح تعاملات السوق وفي حلب سجل، 658 ل.س شراء، 660 ل.س مبيع، كما ارتفع الدوﻻر في إدلب، مسجلا 658 ل.س شراء، 661 ل.س مبيع.

 

وأبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

حذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

فيما يتلاشى تأثر السواحل السورية بالأمطار على فترات ولكن تصبح الفعالية ضعيفة بشكل عام ويكون النصيب الأكبر للمناطق الجنوبية من الساحل السوري.

 

وبالمقابل يصبح فرص لزخات جيدة من المطر على مناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي ” وقد ” تمتد الفعالية لتشمل دمشق العاصمة خصوصاً من ساعات بعد الظهر و المساء.

 

ما باقي المحافظات السورية تعود وتصبح الأجواء مستقرة دون تغيير يذكر على درجات الحرارة أجواء مستقرة في عموم المحافظات السورية و دمشق العاصمة غائمة جزئياً بشكل عام باردة نسبياً نهاراً في الظل وباردة ليلاً بشكل واضح.

 

التطورات السياسية والاقليمية: 

 

نشرت القيادة الوسطى للجيش الأميركي  صوراً للعملية التي استهدفت زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي وأدت إلى مقتله، في قرية باريشا بريف إدلب.

 

وقال الجنرال المتقاعد، ديفيد بيتريوس، الرئيس الأسبق لوكالة الاستخبارات الأمريكية أو ما يُعرف بـ”CIA” إن “مكافحة الإرهاب لا يتثمل فقط في قتل أهداف ذات قيمة عالية وحسب”، في إشارة منه إلى مقتل البغدادي.

 

فيما اتهمت وزارة الدفاع التركية من وصفتهم بـ”إرهابيي pkk/ypg” بالوقوف خلف تفجير السيارة المفخخة الذي استهدف وسط مدينة تل أبيض أمس وأودى بحياة 13 مدنياً وجرح العشرات. 

 

فيما أعلنت وزارة الدفاع التركية: أن 137 قتيلا و577 جريحا حصيلة خسائر “الجيش الوطني” في “نبع السلام”.

 

وفي سياق منفصل طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، أمس الأحد، الحكومة والقوات الأمنية بتحري مصير الناشطة، صبا المهداوي، والتي اختطفت مساء الأمس من قبل مسلحين مجهولين في منطقة البياع.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – محافظ الحسكة يوقف عمل قاطرات نقل الحبوب لرفض أصحابها نقل عناصر النظام.

 

2 – “فريد الحر” ناشط ومصور سوري أنقذ الجرو اليتيم “بوب” من تحت أنقاض مخبأ البغدادي في “باريشا”.

 

3 – “محمود الهنداوي” شقيق لشهيد وأب لشهيدة قتل اليوم باستهداف سيارته.

 

4 – شهادات حية من قرية باريشا عن ليلة مقتل البغدادي (فيديو)

قد يعجبك ايضا