نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأحد ١٣ تشرين الأول/أكتوبر

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: كشف موقع “صوت العاصمة” أن مكتب الأمن الوطني هو الجهة المسؤولة عن التسويات الأمنية في عموم سوريا، رفض تسوية أوضاع أكثر من 3250 شاباً من أبناء الغوطة الشرقية بريف دمشق.

 

– حلب: طال قصف صاروخي مدينتي إعزاز ومارع بالريف الشمالي فيما قصفت مدينة جرابلس بالريف الشرقي بالرشاشات الثقيلة، بحسب المكاتب الإعلامية التي تنشط في تلك المدن.

 

– إدلب: قصفت مدفعية النظام بلدات “حاس وكفرومة ومعرة حرمة ومعرزيتا والبارة وكفر سجنة والهلبة” بريف إدلب الجنوبي.

 

الأمر الذي نتج عنه سقوط شهيد طفل في كفرومة، وعدد من الجرحى في باقي المناطق، بحسب مصادر إعلامية في الدفاع المدني.

 

في حين انفجرت عبوة ناسفة بسيارة في بلدة الفوعة بالريف الشمالي ما أدى لسقوط قتيل كما الحال في مدينة سلقين حيث انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لـ “هيئة تحرير الشام”.

 

ميدانياً استهدفت فصائل المعارضة بصاروخ محلي الصنع مواقع تابعة لقوات الأسد بالقرب من بلدة مدايا بالريف الجنوبي، بحسب بيان رسمي.

 

– حماة: كشف مكتب حماة اﻹعلامى عن اعتقال الناشط “عبد العزيز أبو البراء” أحد كوادره من قبل “هيئة تحرير الشام” بريف إدلب، ليصار إلى اطلاق سراحه بعد ساعات وفقاً لمصادر خاصة لصحيفة “جسر”.

 

– اللاذقية: ألقت مروحيات النظام عدد من البراميل المتفجرة على منطقة تلال “الكبينة” بريف اللاذقية الشمالي.

 

– دير الزور: قام عناصر يعتقد أنهم خلايا تابعة للتنظيم بنسف جزء من بناء المجلس البلدي في بلدة العزبة بريف دير الزور الشمالي، دون وقوع إصابات.

 

– الحسكة: أفادت وكالة سانا التابعة للنظام باستهداف الجيش التركي لمركز البحوث والسجن في هيمو شرق مدينة القامشلي.

 

التطورات الميدانية شمال شرق البلاد:

 

تستمر العملية العسكرية التركية “نبع السلام” بهدف السيطرة على الشريط الحدود والمناطق الخاضعة لسيطرة قوات الحماية الشعبية لليوم الرابع على التوالي.

 

وأعلنت قوات نبع السلام عن سيطرتها على حي المحطة بمدينة رأس العين، وعلى معبر المدينة والمنطقة الصناعية والصوامع، كما سيطرت على عدد من القرى والبلدات.

 

وبحسب بيانات رسمية متتابعة فإنّ القرى التي دخلها الجيش الوطني السوري والجيش التركي هي “الواسطة، غزيل، أم الجرن، الصواوين، جاموس، فليو، الزيدي، العريضة، الخالدية، النبهان، لزكه، حويران، التروازية، الغجير، شوكان، فويلان”.

 

وكلاً من “غزيل، أم الصهاريج، رجم عنوة، نص تل، الخويرة الصغيرة، الخويرة الكبيرة، والشركة، الضبعة، الدادات، ذيابة، سعيدة، الدرولية، الدروبية، الديك الشرقي”.

 

يُضاف إلى ذلك قرى “العيساوي، سرد، الجنداوي، أبو قبر، صوامع الدهليز، مزرعة الحمادي، والطريق الواصل بين تل أبيض ورأس العين، والطريق بين رأس العين ومنبج والطريق الدولي بين تل تمر وحلب، بحسب معرفات غرفة عمليات “نبع السلام”.

 

ميدانياً تعرضت مواقع في مدينة رأس العين وتل أبيض ومحيطهما وريف المالكية، وكذلك بريف حلب الشمالي لقصف جوي ومدفعي عنيف من الجيش التركي.

 

فيما بدأت فصائل الجيشين الوطني والتركي، فجر اليوم، باقتحام منطقة المبروكة، (٣٠كم غربي رأس العين) من المحور الغربي للمنطقة، وسط تمهيد من المدفعية والطيران التركيين، والتي تبعد عن الشريط الحدودي التركي ١٢ كم.

 

وأفاد مراسل صحيفة “جسر” بأن سكان مخيم المبروكة غادر منهم ستة آلاف باتجاه جنوب الحسكة، وبقي ألف شخص في المخيم، فيما تم إجلاء آخر قاطني المخيم من قبل “قسد” لاحقاً.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: 

 

توقع موقع “هوى الشام” أنّ مناطق الأجواء في شرق سوريا بالتوافد وتأثرت أغلب أنحاء سوريا وحدوث كميات الأمطار كبيرة خصوصاً للشرق السوري ودمشق و جنوب سوريا عموماً فيما تكون السواحل السورية الأقل تأثراً.

 

وتشير المعلومات الواردة عبر الأقمار الاصطناعية التي ترصد حالة الجو أن دمشق العاصمة على موعد مع أمطار غزيرة وعواصف رعدية.

 

ومن المتوقع أن تمتد لتشمل باقي الأجزاء الشرقية و البادية والوسطى أحياناً على فترات وبفعالية مختلفة، بحسب مصادر الموقع ذاته.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

قال موقع الليرة اليوم المتخصص بالعملات الأجنبية أن سعر صرف الليرة السورية بلغ 663 مقابل الدولار الأمريكي.

 

كما سجلت الليرة السورية اليوم الأحد سعر 729 أمام اليورو، و 112 أمام الليرة التركية التي تحسنت بشكل طفيف أمام الدولار واليورو.

 

وتشيز جمعية الذهب العامة إلى أن الذهب سجل سعر 27409 للغرام الواحد من عيار “21”، فيما بلغ غرام الذهب من عيار “18” سعر 23449 ليرة سورية.

 

وفي حين ثبت مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل، بحسب مواقع إعلامية موالية للنظام.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

 

نفت السفارة الاميركية في دمشق موافقة الرئيس الاميركي دونالد ترامب على العملية التركية شمال سوريا “نبع السلام”، وجاء في البيان الذي نشر على صفحة السفارة في فيسبوك.

 

وقالت وزارة الدفاع التركية، كجزء من العمليات الناجحة التي تجري في إطار عملية نبع السلام، تمت السيطرة على مدينة رأس العين، الواقعة شرق الفرات.

 

وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون تحدث هاتفياً مع ترمب بشأن الحاجة لإنهاء العملية العسكرية التركية شمال سوريا.

 

كما علقت فرنسا صادرات الأسلحة إلى تركيا على خلفية عمليتها العسكرية في سوريا التي يطلق عليها اسم نبع السلام.

 

فيما هاجمت الخارجية التركية اتهامات أمين عام الجامعة العربية لتركيا التي قالت أنها خيانة وشراكة في جرائم المنظمات الإرهابية، حسب وصفها.

وصرحت الدفاع الروسية أنّ على المجتمع الدولي المساهمة بإعادة سيطرة دمشق على شرق الفرات لتجنب كارثة إنسانية.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – (فيديو) داعش يصعد هجماته شرق الفرات: هجوم على “مجلس بلدة العزبة” في ريف دير الزور.

 

2 – سيارة مفخخة تضرب سجن الحسكة المركزي الذي يعتقل فيه متهمون بالانتماء لداعش.

 

3 – من هي هفرين خلف!

 

4 – في “ريف حلب الشمالي” لا في “الجزيرة”.. “مقتل أول جندي تركي في عملية نبع السلام”.

قد يعجبك ايضا