نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأحد ٢٠ تشرين الأول

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: أفاد موقع “صوت العاصمة” المتخصص بنقل الأحداث في العاصمة دمشق بأن ميليشيا حزب الله اللبناني استقدمت تعزيزات عسكرية إلى مدينة قارة في القلمون الغربي، وسط تحركات أمنية كثيفة شهدتها المنطقة، مؤخراً.

 

– حلب: قصفت مدفعية النظام بلدتي كفرداعل وخان العسل بالريف الغربي وقرية جزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام.

 

ونظمت فعاليات محلية في مدينة منبج دعوة لإضراب عام بعد غد الإثنين، رفضاً للاتفاق النظام/ قسد الذي سمح لقوات النظام الدخول إلى المدينة. 

 

– إدلب: قصف الطيران الحربي الروسي محيط مدينة بنش وبلدات معرزيتا وتفتناز والركايا وكفرسجنة وحزارين، بريف إدلب الشمالي والجنوبي.

 

الأمر الذي نتج عنه سقوط مقتل رجل وامرأة وعدد من الجرحى في تفتناز، بينما قصفت مدفعية الأسد مدينة كفرنبل وبلدة معرة حرمة.

 

– حماة: أفادت مصادر إعلامية بأن الطيران الروسي قصف قرية القرقور بسهل الغاب ومحيط المحطة الحرارية في قرية زيزون بالريف الغربي، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات. 

 

– الحسكة: تداول ناشطون تسجيلاً مصوراً يظهر تحليق للمروحيات الأمريكية على علو منخفض قرب قرية القحطانية بريف الحسكة.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

قال “هوى الشام” أن حالة باردة نسبياً مقارنةً للحالات السابقة ويلاحظ كميات أكثر من رائعة متوقعة وذلك بالفترة مابين 21 حتى 27 الشهر على الأقل.

 

فيما تستمر حالة عدم استقرار ولكنها أكثر شمولية ناتجة عن استمرار تأثرنا بالتيارات المدارية الرطبة بالتزامن مع شبه تمركز لحوض بارد في شرق المتوسط متحرك مما سيبقي الفعالية مابين العالية و الضعيفة وعلى فترات وقد يرافقها العواصف الرعدية.

 

في حين تستمر الأجواء مستقرة تماماً في دمشق و جميع المناطق و المحافظات السورية عدا الساحلية تتعرض لحالة عدم إستقرار ضعيفة الفعالية مما قد يسبب هطول زخات عشوائية من المطر ودرجات الحرارة تبقى إجمالاً مابين 30 و 33 درجة.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

قال موقع صوت العاصمة أنّ الليرة السورية تشهد استقراراً نسبياً في سعر صرفها أمام العملات الأجنبية منذ منتصف الأسبوع الفائت.

 

حيث بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء للعاصمة دمشق 625- 630 ليرة سورية، وسعر صرف اليورو 680- 685 ليرة سورية، في حافظت على أسعارها في مصرف سوريا المركزي والحوالات والواردات.

 

ومن جهته، واصل سعر الذهب في أسواق العاصمة دمشق تراجعه السريع منذ أيام، مسجلاً انخفاضاً واضحاً نهاية الأسبوع الفائت.

 

وبلغ سعر الغرام الواحد من الذهب عيار 18 قيراط 21500 ليرة سورية، بعد أن كان 22300 ليرة، في حين بلغ سعر الذهب عيار 21 قيراط 25500 بعد أن كان 26700 ليرة سورية للغرام الواحد.

 

وتراجع سعر الليرة الذهبية السورية من سعر 220 ألف ليرة سورية، لتبلغ سعر 208 آلاف ليرة، فيما بلغ سعر الأونصة العالمية سعر 1491 دولار أمريكي.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

 

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، اليوم الأحد، أن بلاده ستنقل نحو ألف جندي أمريكي مقرر سحبهم من سوريا إلى غرب العراق، وذلك في تصريح صحفي له، على متن طائرته أثناء مغادرته الولايات المتحدة متوجها في زيارة إلى منطقة الشرق الأوسط.

 

ونقلت وكالة الأنباء التركية “الأناضول” عن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه سيحاول إيجاد حل مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لوجود جيش النظام في مناطق عمليات الجيش التركي شمال شرق سوريا. 

 

وقالت وزارة الدفاع التركية في في بيان لها “أثناء القيام بمهمة استطلاع ومراقبة في مدينة تل أبيض اليوم الأحد قتل أحد رفقاء السلاح وجرح آخر، بإطلاق نار من طرف وحدات حماية الشعب الكردية”.

 

وكشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، عن أن بلجيكا تستعد لاستعادة مواطنيها المحتجزين في شمال شرقي سوريا للاشتباه بأنهم على صلة بتنظيم “داعش”، قبل انتهاء الهدنة المعلنة بين أنقرة والمقاتلين الأكراد.

 

فيما انتقدت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب-كارنباور تركيا والولايات المتحدة بسبب العملية  العسكرية التي تشنها القوات التركية شمالي سوريا.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – الهدنة مهددة في “رأس العين” و”قسد” وتركيا تتبادلان الاتهامات بخرقها.

 

2 – شرقي الفرات: هل انتشرت حقاً مليشيات النظام؟!

 

3 – الصراع الكردي-التركي ينتقل إلى ألمانيا.

 

4 – ضحايا مدنيون في قصف جوي غير مسبوق منذ إعلان وقف إطلاق النار.

قد يعجبك ايضا