نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأحد ٣ تشرين الثّاني

المفرج عنه محمود محمد العيسى

خاص: جسر التقرير اليومي

– دمشق: أفادت مصادر إعلامية محلية؛ بأن قوات النظام نفذت حملة اعتقالات طالت شبان في مدينتي دوما وحرستا بالغوطة الشرقية، بهدف سوقهم للخدمة الإجبارية. 

– حلب: قصفت مدفعية النظام مدينتي حريتان وعندان بالريف الشمالي وبلدة جزرايا بالريف الجنوبي وبلدة خان العسل بالريف الغربي.

أفاد مراسل صحيفة “جسر” بأن مجهولون اغتالوا ثلاثة من عناصر الجيش الوطني السوري رمياً بالرصاص قرب قرية الغندورة بالريف الشرقي.

– إدلب: قال الدفاع المدني السوري أن الطائرات الحربية قتلت الروسية 5 مدنيين وجرحت 3 آخرين إثر استهداف عدة بلدات بريف إدلب الجنوبي بـ 33 غارة جوية.

وفي التفاصيل قتل 4 أشخاص بينهم امرأة وأصيبت امرأة أخرى جراء قصف الطيران الحربي الروسي منزل أحد المدنيين في بلدة جبالا بريف إدلب الجنوبي بغارتين ما أدى لمقتل كامل أفراد العائلة عدا امرأة أصيبت بجروح خطيرة.

بدورها وثقت فرق الخوذ البيضاء استهداف 10 مناطق بؤ 33 غارة جوية من الطيران الحربي الروسي، بالإضافة إلى 58 قذيفة مدفعية و27 صاروخ من راجمة أرضية.

وشمل القصف بلدات حزارين ومعرتحرمة وكفرسجنة وحاس وجبالا وقريتي الدار الكبيرة وتحيتايا بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى بلدات بداما والناجية والكندة بريف إدلب الغربي . 

حماة: أعلنت فصائل المعارضة عن تمكن عناصرها من قنص عنصر من قوات الأسد على جبهة الحاكورة بريف حماة الغربي.

في حين تعرضت قرى الحويجة والحواش والعمقية والقاهرة والمنارة وجسر بيت الراس وميدان غزال والعريمة والصهرية بالريف الغربي لقصف مدفعي.

– اللاذقية: قصف الطيران الطيران الروسي غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف تلال كبينة بالريف الشمالي.

– ديرالزور: نفذ مسلحون مجهولون، فجر أمس السبت، هجوماً مباغتاً استهدف مواقعا لقوات النظام في محيط معيزيلة ببادية البوكمال في ريف دير الزور الشرقي.

وأسفرت الهجمات التي شنها مسلحون، بعتقد أنهم تابعون لتنظيم الدولة اﻹسلامية “داعش”، عن مقتل 7 عناصر من قوات النظام وجرح 12 آخرين.

وبحسب مصادر محلية، استمرت اﻻشتباكات قرابة الساعة، تمكنت قوات النظام خلالها من قتل ما يزيد عن خمسة من المهاجمين ما تزال جثثهم في موقع اﻻشتباك.

– الرقة: انفجرت سيارة مفخخة وسط سوق شعبي بمدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، ما أدى لسقوط ما لا يقل عن 15 قتيلاً وعشرات الجرحى.

– الحسكة: قامت قوات تركية وروسية في عربات مدرعة بأول دوريات مشتركة في شمال شرق سوريا مساء أمس الجمعة بموجب اتفاق بين البلدين أرغم الوحدات كردية على الانسحاب من المنطقة القريبة من الحدود التركية.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

قال موقع “إقتصاد” أن سعر صرف الدولار ارتفع سعر صرف الدولار في دمشق ليرة واحدة، مسجلا 660 ل.س شراء، 663 ل.س مبيع.

في حين تراجعت الليرة السورية بشكل طفيف في افتتاح تعاملات السوق وفي حلب سجل، 658 ل.س شراء، 660 ل.س مبيع، كما ارتفع الدوﻻر في إدلب، مسجلا 658 ل.س شراء، 661 ل.س مبيع.

وأبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

وبقي سعر الذهب  في دمشق، وفق التسعيرة الأخيرة لجمعية الصاغة التابعة للنظام، يقدر بـ”100 ل.س”.

النشرة الجوية وحالة الطقس:

أفاد موقع “هوى الشام” بأن حالة عدم الاستقرار تسود الأجواء حتى 4 تشرين الثاني وتستمر معها فرص الأمطار الرعدية على فترات متباعدة.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وشهدت أغلب أنحاء الساحل السوري يوم أمس أمطار غزيرة وكانت الأجواء خريفية بشكل واضح مع إنخفاض كبير بالحرارة وأمطار على فترات.

فيما بدأت الأجواء بالإستقرار في دمشق و المناطق السورية الداخلية مع درجات حرارة لطيفة نهاراً و باردة ليلاً بأجواء غائمة جزئياً.

التطورات السياسية والاقليمية: 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، إن وقف إطلاق النار متماسك بشكل جيد جدا في شمال شرق سوريا الذي أرسلت إليه تركيا قوات لتطهيره من الفصائل الكردية السورية المسلحة.

وجددت الولايات المتحدة ضغوطها على إيران، معيدة الزخم لسياسة أقصى الضغوط، بهدف إجبارها على وقف طموحها لامتلاك السلاح النووي، وبرنامج صواريخها الباليستية ووقف تدخلاتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة

احتشد عشرات الآلاف من العراقيين في وسط بغداد أمس الجمعة في أكبر مظاهرات احتجاج ضد الحكومة منذ سقوط صدام حسين، وطالبوا باجتثاث النخبة السياسية.

فيما هدّد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم السبت دول الاتحاد الأوروبيّ بإعادة المقاتلين الدواعش الذين يحملون جنسياتها إليها.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

1 – جسر تنشر اسماء وصور ضحايا تفجير تل أبيض.

2 – افرج عنه النظام شاباً بعد أن اعتقله طفلا.

3 – صفحات موالية تعترف بتقدم المعارضة في ريف اللاذقية وتنعي قتلى النظام وتستنجد بـ”النمر”.

4 – تل أبيض: وزارة الداخلية في الحكومة السورية المؤقتة تفتح باب التطوّع في جهاز الأمن الداخلي.

قد يعجبك ايضا