نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأربعاء 13 تشرين الثّاني/نوفمبر 2019

خاص: جسر التقرير اليومي 

 

-حلب: قصفت قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية بقصف مدفعي مكثف على مدينة حريتان و بلدتي كفرحمرة ومعارة الأرتيق بالريف الشمالي.

 

يضاف إلى ذلك لمدينة بلدات أورم و كفرجوم وكفر داعل وخان العسل بالريف الغربي، وقرية بانص ومنطقة ريف المهندسين الأول بالريف الجنوبي ،دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

 

ووثق الدفاع المدني سقط جريح وأضرار في المحال التجارية جراء انفجار دراجة نارية مفخخة في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي.

 

-إدلب: قصفت الطائرات الحربية الروسية غارات مكثفة استهدفت مدينة كفرنبل وبلدات حاس وأرينبة وكفروما وشنان ومعرة حرمة والدار الكبيرة وحزارين ومعرزيتا، بريف إدلب.

 

الأمر الذي نتج عنه سقوط خمسة قتلى في مدينة كفرنبل ومدنيين اثنين بينهم سيدة في قرية شنان في جبل الزاوية، في ريف إدلب الجنوبي.

 

كما سقط ثلاث قتلى في بلدة معرة حرمة بينهم عنصر من الدفاع المدني، كما سقط العديد من الجرحى في باقي المناطق المستهدفة.

 

وفي سياق منفصل استهدفت فصائل المعارضة مواقع قوات النظام على محور السويرات وتل عاس بريف إدلب الجنوبي بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ، أدت لسقوط قتلى وجرحى وتدمير آليات عسكرية، بحسب بيان رسمي. 

 

حماة: قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين قرى الحويجة والبدرية والدقماق وقسطون وزيزون بالريف الغربي براجمات الصواريخ ،دون وقوع أي إصابات. 

 

ميدانياً قصفت فصائل المعارضة، مواقع قوات النظام على جبهتي الحردانة وكفرنبودة بقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف عناصر قوات النظام.

 

كما واستهدفت الفصائل آلية بصاروخ موجه على محور الحويز، وقتلت وجرحت من كان فيها، كما تمكنت من تدمير قاعدة إطلاق كورنيت بعد استهدافها بقذائف المدفعية على جبهة تل هواش.

 

-درعا: خرجت مظاهرات مسائية في قرى بلدات تل شهاب والعجمي وزيزون واليادودة والمزيريب بالريف الغربي طالبوا خلالها بالإفراج عن المعتقلين وخرج حزب الله اللبناني من المنطقة.

 

فيما قتل ثلاثة عناصر من ميليشيات النظام وإصابة آخرين بهجوم نفذه مجهولون على حاجز للمخابرات الجوية بالقرب من بلدة أم المياذن شرق درعا .

 

-اللاذقية: شنت طائرات حربية روسية غارات جوية بالصواريخ الأرتجاجية تلال الكبينة في جبل الأكراد بالريف اللاذقية الشمالي.

 

-ديرالزور: قصفت طائرة مجهولة استهدفت سيارة  تابعة للمليشيات الإيرانية في قرية الصالحية بمحيط مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي.

 

جيث قام مسلحون مجهولون يعتقد بأنهم يتبعون لتنظيم داعش بمداهمة منزل صاحب فرن الهويش في منطقة العزبة بالريف الشمالي، واعتدوا عليه بالضرب وسرقوا ما بحوزته من مال.

 

كما قام مجهولون بإحراق أحد الآبار النفطية بالقرب من حقل العزبة بالريف الشمالي لأسباب مجهولة، ما تسبب بأضرار مادية ضخمة جراء الحريق. 

 

-الرقة: أعلن الجيش الوطني عن إسقاط طائرة استطلاع لـ قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على أطراف مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

 

-الحسكة: وبحسب الجيش الوطني  فإن عناصره فرضوا السيطرة على عدد من التلال في محيط بلدة تل تمر بالريف الشمالي بعد معارك عنيفة ضد مليشيات “قسد” والأسد، حيث أصبح الآن على مشارف مدينة تل تمر.

 

-النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

إنخفاض عام على درجات الحرارة خلال اليومين القادمين في دمشق وجميع المناطق و المحافظات السورية لتصبح درجات الحرارة ما بين 21 و 24 درجة لا أكثر وتكون أقل على المرتفعات الجبلية ومناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي.

 

فيما تبقى الحالة متوسطة إجمالاً وتكون بفعالية جيدة على مناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي خصوصاً وكما هو واضح الأمطار شبه عامة 

 

وقالت مديرية الأرصاد الجوية أن لتوقعات البعيدة تشير إن الأجواء في مسيرها بهبوط درجات الحرارة الباردة والماطرة إعتباراً من 23 الشهر الجاري وما بعد. 

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

كشف موقع الليرة اليوم عن سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية لتصبح أكثر من المتوقع مع وصولها إلى حدود الـ 700 للدولار الواحد. 

 

وكشفت تقارير ومصادر اقتصادية أمس عن مواصلة انهيار الليرة السورية وتدهورها أمام العملات الأجنبية، منذ أيام في ظل تزايد الطلب على القطع الأجنبي في معظم أسواق سوريا.

 

بدوره أبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن بلاده ستواصل ترحيل إرهابيي تنظيم داعش، دون أدنى اهتمام بمواقف بلدانهم من استقبالهم.

 

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الإدارة الذاتية، فقدت الاهتمام بالحوار مع نظام الأسد، عقب إعلان واشنطن، إبقاء عدد من القوات الأمريكية، لتأمين حقول النفط.

 

وتداول ناشطون عراقيون وصفحات على مواقع التواصل اﻻجتماعي نبأ اختطاف الناشطة العراقية “ماري محمد” ٢٢ سنة، بعد عودتها من ساحة التحرير إلى منزلها وسط بغداد.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1-مخابرات النظام تعتقل “الأعور” القيادي في ميليشيا سهيل الحسن.

 

2-مقتل الطفل “عبد الستار النومان” صعقاً بالكهرباء من قبل جاره لاتهامه بالسرقة (صور مؤلمة).

 

3-القبض على “أحمد المصطفى” وعصابته “منفذي” تفجيرات القامشلي يوم أمس.

 

4-مظاهرات مسائية على الدراجات النارية في قرى ريف درعا الغربي (فيديو).

قد يعجبك ايضا