نشرة أخبار “صحيفة جسر” اليومية الإثنين ٩ أيلول ٢٠١٩ 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

– دمشق: وصف مفتي محافظة دمشق وريفها التابع لنظام الأسد الشيخ “محمد الأفيوني”، هجرة الشباب السوريين إلى أوروبا بـ”الباطلة شرعاً”، وأن عليهم العودة لإعمار وطنهم، حسب تعبيره الأمر الذي نتج عنه جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

في حين شهدت مدينة التل بريف دمشق، جريمة قتل راحت ضحيتها فتاة، قتلت على يد شقيقتها وزوجة والدها، حيث نشرت صفحة الشرطة في دمشق تفاصيل الجريمة متحدثةً عن عثورها على جثة الضحية في إحدى الخنادق الترابية، على أطراف المدينة.

– حلب: تداولت صفحات محلية متنوعة صوراً لتجمع كبير من الأدوية داخل حي صلاح الدين في حلب الشرقية فيما تجمع أطفال الحي عند تلك العبوات الدوائية مجهولة المصدر وبدأوا العبث بها وفقاً لما ورد مرفقاً بالصور المتداولة.

بينما قصفت قوات النظام مدينة عندان بريف حلب الشمالي بالمدفعية الثقيلة، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

وفي سياق متصل قصفت مدفعية النظام، بلدة حيان بريف حلب الشمالي من قبل الحواجز المتمركزة في كتيبة حندرات دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

– حمص: ذكرت وزارة الداخلية التابعة للنظام أنها القت القبض على ثلاثة اشخاص من مروجي المخدرات بحوزتهم 31 كيلو غراما من مادة الحشيش المخدر قرب اوتستراد حمص طرطوس.

– إدلب: وثقت جهات إعلامية استمرار القصف البري، وبالرغم من إعلان روسيا وقف إطلاق النار في محافظة إدلب، تم استهداف بلدات أرياف إدلب الجنوبي والشرقي بـ 82 قذيفة مدفعية وصاروخية، حيث استندت صحيفة جسر في تقريرها إلى تصريح وبيان رسمي من مديرية الدفاع المدني.

وفي التفاصيل تعرضت مدينتي كفرنبل وجرجناز وبلدات والتح وتلمنس ومعرشمارين ومعرشمشة وصهيان لقصف مدفعي وصاروخي ما أدى لسقوط شهيد في كفرنبل، وعدد من الجرحى في باقي المناطق المستهدفة، وفقاً لما ورد في بيان “الخوذ البيضاء”.

كشفت مصادر إعلامية عن مقتل مدنيين اثنين في إدلب، جراء صعقة كهربائية أثناء تمديد كابلات خدمية في أحد مخيمات منطقة كللي جنوبي المحافظة.

– حماة: قال مصدر إعلامي لـ “جسر” أنّ قصفاً مدفعياً استهدف محيط نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار بالريف الغربي من قبل قوات النظام المتمركزة بالمناطق المحيطة.

في حين تداولت مصادر إعلامية نقلاً عن المراصد المحلية التي أوردت معلومات تفيد بقتل وجرح عدد من عناصر النظام وتدمير مربض هاون إثر خلل أدى إلى انفجار مدفع على محور القصابية أثناء قصفها لبلدات جنوب إدلب وغرب حماة.

– ديرالزور: هزت أصوات انفجارات قوية مدينة البوكمال ومحيطها وتحدث شهود عيان عن انفجار مستودعات ذخيرة ايرانية، فيما يرجح أنّ ضربات البوكمال دمرت “مجمع الامام علي” العسكري الإيراني هناك بشكل كامل.

ميدانياً أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عن اعتقال أحد عناصر تنظيم داعش في قرية معيزيلة بالريف الشمالي، وذلك خلال عملية دهم قامت بها في القرية.

فيما قُتل شخص جرّاء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية المراشدة بريف مدينة البوكمال بالريف الشرقي.

– الرقة: توفي أربعة أطفال غرقاً من ضمنهم شقيقان في نهر الفرات في الريف الشرقي لمحافظة الرقة، وآخران في نهر “البليخ” بالريف الغربي.

فيما سيرت قوات تركية دورية عسكرية مشتركة بين مع القوات الأمريكية في قريتي الحشيشية ونص تل شرق مدينة تل أبيض بالريف الشمالي.

وأشارت وكالة الأنباء العالمية “رويترز” أنّ دخول دورية “أمريكية – تركية” مشتركة إلى “المنطقة الآمنة” شرق الفرات شمالي سوريا، تم في مهمة تستغرق ساعتين فقط، ومن ثم عادت القوات التركية لمواقعها السابقة.

وقالت وسائل إعلام تركية أن رتل عسكري مكون من 6 عربات مصفحة، اجتاز الحدود مع سوريا على بعد 30 كم شرق قضاء أقجة قلعة بولاية شانلي أورفة، برفقة موكب أمريكي، حسب تعبيرها.

بالمقابل قالت وكالة “سانا” التابعة للنظام نقلاً عن مصدر في وزارة الخارجية أن سوريا تدين بأشد العبارات قيام الإدارة الأمريكية والنظام التركي بتسيير دوريات مشتركة في منطقة الجزيرة السورية في انتهاك سافر للقانون الدولي والسيادة ووحدة الأراضي السورية، حسب وصفها.

– الحسكة: توفي طفل بسبب نقص الرعاية الصحية في مخيم الهول بالريف الشرقي، الأمر الذي أكدته مصادر إعلامية متطابقة.

– النشرة الجوية وحالة الطقس: هطلت أمطار متفرقة مصحوبة بخلايا رعدية بدأت تؤثر على مدينة اللاذقية مع أجواء خريفية مع توقعات بأنّ فرص الأمطار ستعم أغلب مناطق الساحل السوري، وبحسب الأرصاد الجوية فإن حالة الطقس في عموم البلاد اليوم تكون الأجواء مشمسة.

وتسجل درجات الحرارة خلال الأيام القادمة في دمشق والمحافظات السورية الداخلية تسجل نهاراً ما بين 31 و 34 درجة عموماً.

فيما تسجل المحافظات الساحلية حرارة ما بين 29 و31 درجة، فيما تبقى المناطق الشرقية والبادية بدرجات حرارة حارة نسبياً لكنها انخفضت بشكل عام لتسجل ما بين 37 و 38 درجة.

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: شهد سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء اختلاف كبير بين ما يتم تداوله في السوق، وما يتم تداوله عبر مواقع التواصل التي تهتم بسعر الصرف، إلا أن الثابت أنه تجاوز مستوى ٦٧٠ ليرة للدولار خلال اليومين الماضيين.

وبحسب صحيفة “الوطن” الموالية فإن عدد من الاقتصاديين قدّموا عدة مقترحات لضبط سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق الموازية، وكان من بينها مقترح مدير أحد المصارف الحكومية بفرض قرض إلزامي بالدولار على كبار التجار ورجال الأعمال الجدد.


أسعار صرف العملات الأجنبية والذهب في كبرى المدن السورية: 

 

– دولياً: قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي، لشؤون الشرق الأوسط “جويل رايبورن” إن واشنطن تعمل على تجفيف موارد الحكومة السورية وحلفائها من خلال الضغط عليها بالعقوبات الاقتصادية، كي تنهار الليرة السورية أمام الدولار أكثر.

فيما رفض رئيس الوزراء اليوناني، “كيرياكوس ميتسو تاكيس”، التهديد التركي بالسماح للاجئين الوصول لأوروبا في حال لم تحصل على الدعم اللازم لإقامة “المنطقة الآمنة”، ووصفه بالسلوك “التنمري”، داعياً للتعاون لحل الأزمة.

وفي السياق قالت صحيفة فرانكفورت الألمانية، إن أوروبا وضعت أصبعها تحت ضرس الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، فيما يتعلق بملف اللاجئين، وذلك رداً على تهديداته الأخيرة بفتح الحدود لهم للوصول إلى أوروبا لتحقيق أكثر من هدف يسعى إليه، “كلما اوشك اقتصاد بلاده على الانهيار يهددنا باللاجئين السوريين”.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – مراسل صحيفة جسر: دخول أول دورية تركية إلى المنطقة الآمنة في تل أبيض.

 

2 – السويداء تتصدر المحافظات السورية بحالات الخطف وهذه المرة شابين سوياً.

 

3 – حارق صورة “إردوغان” يعتذر من الشعب والدولة التركية.

 

4 – شاب يقتل زوجته الشابة ويدعي أنها انتحرت بمخيم الطليعة في بنش.

 

قد يعجبك ايضا