نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء 12 تشرين الثّاني/نوفمبر 2019

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: قالت مصادر إعلامية موالية للنظام أن غارات إسرائيلية قصفت مدينة دمشق و مبنى مجاوراً للسفارة اللبنانية في منطقة “المزة فيلات”.

 

– حلب: قصفت مدفعية النظام منطقة ريف المهندسين الأول جنوبي حلب ومدينة حريتان ومنطقتي الكاستيلو والملاح بريف حلب. 

 

– إدلب: قصف الطيران الحربي بلدات وقرى المشيرفة ومعرة حرمة وكفروما، وقصفت مدفعية الأسد بلدات بسقلا وحاس ومعرتماتر، ما تسبب بسقوط شهيدة في كفروما وشهيد طفل في بسقلا.

 

وأعلنت فصائل المعارضة عن قصف مواقع في قرى الهبيط ومدايا وأم زيتونة وعابدين وكفريدون والخوين وتل تركي وتلة النمر ومزارع الصباغية بقذائف الهاون والمدفعية، وحققت إصابات مباشرة.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام بلدة زيزون ومحطتها الحرارية وبلدات الزيارة والقرقور وشهرناز وتل واسط والصهرية والعريمة وجب سليمان والحويجة وجسر بيت الراس بالريف الغربي. 

 

بالمقابل قصفت فصائل المعارضة مواقع قوات الأسد في بلدتي كفرنبودة والكركات بالريف الغربي بقذائف المدفعية والهاون، وحققت إصابات مباشر، بحسب بيان رسمي.

 

-الرقة: أعلنت قوات الجيش الوطني السوري من السيطرة على قرية خفية على محور عين عيسى بعد اشتباكات ضد عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

 

– اللاذقية: قصفت مروحيات النظام بالبراميل المتفجرة على مناطق في تلال كببنة بالريف الشمالي، وسط اشتباكات عنيفة. 

 

– الحسكة: انفجرت 3 سيارات مفخخة بشكل متزامن في مدينة القامشلي اثنتان في شارع الوحدة والثالثة جانب فندق الأمين، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

تشير تقارير ومصادر اقتصادية عن مواصلة انهيار الليرة السورية وتدهورها أمام العملات الأجنبية، منذ أيام في ظل تزايد الطلب على القطع الأجنبي في معظم أسواق سوريا، بحسب موقع الليرة الليرة.

 

في حين بلغ سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي العاصمة “دمشق”، قرابة 686 للمبيع و689 للشراء، وفي محافظة إدلب وأريافها قرابة 678 للمبيع و680 للشراء.

 

وأبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

 

وبحسب مديرية الأرصاد الجوية فإن الجو اليوم الثلاثاء، يكون بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام والرياح شرقية إلى شمالية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

وتميل درجات الحرارة يوم الثلاثاء للانخفاض مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية ويكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

أوقفت السلطات التركية، 8 سوريين، في عملية اطلقتها ضد تنظيم “داعش” الإرهابي قبل أيام في ولاية عثمانية جنوبي البلاد.

 

وأوضحت مصادر أمنية اليوم الاثنين، أن فرق مكافحة الإرهاب في ولاية عثمانية، القت القبض على 3 مشتبهين ليرتفع عدد الموقوفين إلى 8 أشخاص.

 

فيما وصل أكثر من 100 جندي روسي إلى مطار القامشلي في محافظة الحسكة، والذي تسيطر عليه قوات النظام، بالتزامن مع وصول عدد كبير من العربات الروسية التي وصلت عبر طائرة شحن روسية ضخمة من نوع أليوشن.

 

وطالبت الولايات المتّحدة من السلطات العراقيّة  إجراء انتخابات مبكرة والقيام بإصلاحات انتخابيّة، داعيةً إلى إنهاء أعمال العنف ضدّ المتظاهرين والتي خلّفت مئات القتلى

 

وشارك آلاف الأشخاص في تظاهرة في باريس نددت بالإسلاموفوفيا، فانقسمت الطبقة السياسية بشأنها، ولقيت انتقادات حادة من قبل الحكومة واليمين المتطرف.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – هل تورطت “قسد” بقتل راعي كنيسة الأرمن الكاثوليك في القامشلي؟

 

“جسر” تنشر فيديو وتفاصيل حصرية.

 

2 – “جنيف خدعة أمريكية والعملية السياسية في سوتشي”.. بشار اﻷسد يرد على دي مستورا ويهاجم قطر.

 

3 – (فيديو) مهجروا المنطقة الشرقية ينتفضون ضد الهيمنة “التركمانية” في الشمال والحزب التركماني يناشد تركيا لترحيل المحتجين إلى دير الزور.

 

4 – “نبع السلام”: خطاب جهادي من عناصر فصيل في الجيش الوطني يقوده ابن عم وزير الدفاع (فيديو)

قد يعجبك ايضا