نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة ٢٠ أيلول

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

دمشق: أعلنت وكالة “سانا” التابعة للنظام عن تدمير طائرة مسيرة فوق منطقة عقربا بريف دمشق، فيما تحدثت صفحات محلية عن سماع دوي انفجارات مصدرها منطقة جرمانا شرقي دمشق. 

 

من جانبها فرضت محافظة دمشق غرامات جديدة على ساكني العاصمة، آخرها بحق ملصقي الإعلانات على أعمدة الإنارة الطرقية.

 

وسجلت حالات اعتقال نفذتها قوات النظام بحق عدد من الشبان على الحواجز المحيطة بدمشق عقب عمليات تدقيق وتفتيش وتشدي أمني للمارة، بمعظم أحياء العاصمة. 

 

– حلب: أعلن الجيش الوطني عن تفكيك سيارة مفخخة في مدينة عفرين بالريف الشمالي، في حين انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من المشفى العسكري في المدينة، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

 

فيما سقطت قذيفتي مدفعية على أطراف مدينة عفرين بالريف الشمالي مصدرها ميليشيا وحدات حماية الشعب.

 

ميدانياً اندلعت اشتباكات بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” على إثر محاولة تقدم الأخير على محور المالكية، بحسب الجيش الوطني.

 

بدورها اعتقلت عناصر الوحدات الكردية عدد من الشبان على حاجز جسر سد تشرين الواقع شرقي مدينة منبج ضمن حملة التجنيد الإجباري التي تشنها في مناطق سيطرتها.

 

وتناقلت صفحات تفاصيل مقتل طفلة بعمر سنة وسبعة أشهر، بعد الاعتداء الجنسي عليها من قبل مجهول بمدينة حلب الواقعة تحت سيطرة قوات النظام.

 

وقال نشطاء محليين أن الجيش التركي سير دورية على طريق “حلب – دمشق” الدولي برفقة آليات عسكرية، بالقرب من بلدة برقوم بريف حلب الجنوبي.

 

– حمص: وصل وفد الروسي بطائرات  خاصة إلى مدينة تدمر شرقي حمص، وذلك من أجل تقدير حجم الأضرار التي لحقت بأثار المدينة، حسبما نشر موقع “tv zvezda” الروسي 

 

– إدلب: قامت هيئة تحرير الشام بالافراج عن الناشط الإعلامي “أحمد رحال” بعد اعتقال دام ثمانية أيام، في وقت لايزال الناشط “محمد جدعان” قيد الاعتقال على الرغم من إصابته، التي أكدها مصدر خاص لصحيفة “جسر”.

 

فيما تعرضت مدينة كفرنبل وبلدات كرسعة وكنصفرة وحاس وحزارين ومعرة الصين ومعرة حرمة وحيش والشيخ دامس والتح والدار الكبيرة لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

 

– حماة: قصفت مدفعية قوات النظام قرى السرمانية وميدان غزال والعريمة والصهرية ودير سنبل والحويجة والحواش وجسربيت الراس والقرقور والمشيك بالريف الغربي.

 

– درعا: افرجت قوات النظام عن الشيخ أيهم الشهباني بعد اعتقال لأكثر من عشرة أيام تحت ضغط من لجان المفاوضات، بحسب مصادر محلية.

 

كما اطلقت قوات النظام سراح شاب من بلدة سحم الجولان بريف درعا الغربي بعد اعتقال دام ثماني سنوات، وفقاً لموقع تجمع أحرار حوران.

 

– ديرالزور: قال مراسلنا أنّ قوات “قسد” قامت بدعم من قوات التحالف الدولي والطيران المروحي بمداهمة أحد المنازل في حي الهفل ببلدة ذيبان بالريف الشرقي، أسفرت عن مقتل شابين من قبيلة العكيدات، وترجح مصادر قيام الرجل المشتبه به بالفرار و اللجوء لمنزل الشيخ “محمود الهفل” حيث حاولت قوات قسد اقتحام المنزل.

 

كما استهدفت طائرة تابعة للتحالف دراجة نارية في بلدة الزر بالريف الشرقي، ما أدى لمقتل شخصين مجهولي الهوية.

 

قالت مصادر محلية إن ثلاثة مدنيين قضوا وأصيب غيرهم بجروح، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات معارك سابقة في قرية “الجنينة” بريف دير الزور الغربي.

 

كما اصيب عدد من المدنيين بجروح جراء انفجار لغم أرضي بسيارتهم على طريق بادية قرية “أبو خشب” بريف دير الزور الغربي.

 

– الرقة: اعتقلت وحدات حماية الشعب بعض الشبان في بلدة سلوك بالريف الشمالي بهدف سوقهم لمعسكرات التجنيد الإجباري التابعة لها، حيث تواصل “قسد” حملة اعتقال الشبان لليوم الرابع على التوالي في معظم مناطق محافظة الرقة.

 

– الحسكة: اعتقلت “قسد” عددا من الشبان بداعي سوقهم للتجنيد الإجباري في مدينة القامشلي، حيق شنت الوحدات الكردية حملة اعتقالات، في قرية شرموخ التابعة لبلدة تل حميس جنوب القامشلي.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

كشف موقع “هوى الشام” عن توقعات ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام الثلاثة القادمة، وعودة الأجواء اللطيفة المائلة إلى البرودة ليلاً اعتباراً من السبت القادم.

 

وقالت الأرصاد الجوية أن تخبطات جوية خلال الـ 4 أيام القادمة وحالة عدم إستقرار متوسطة الفعالية ماطرة على فترات تبدأ آخر ساعات ليل السبت وتنتهي آخر ساعات ليل الأحد.

 

وتشهد عموم البلاد ارتفاع  عام على درجات الحرارة يوم السبت مع أجواء مغبرّة قليلاً وهبات رياح نشطة ومن ثم إنخفاض واضح على الحرارة الأحد مع هبات رياح نشطة لشديدة وأجواء خريفية بأغلب المناطق وزخات مطرية رعدية على السواحل السورية وقد تمتد لبعض المناطق الداخلية.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

أوقفت رئاسة مجلس الوزراء التابعة للنظام السوري تمويل الواردات ذات الأولوية في الاستيراد، مدّعية أنها تأتي في سياق جملة من الإجراءات الاحترازية لضبط الأسواق.

 

كما تواصل الليرة السورية هبوطها أمام العملات الأجنبية في السوق السوداء، وسط تصريحات حكومية بعدم نية مصرف سوريا المركزي التدخل في السوق ولو بدولار واحد.

 

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء بدمشق، 625- 630 ليرة سورية، وبقي ثابتاً في المصرف المركزي على سعر 434- 438 ليرة، في حين بلغ سعر صرف اليورو 685- 690 ليرة في السوق السوداء.

 

وكان موقع روسي قد تقريراً خلص فيه إلى أنّ “خزينة مصرف سوريا المركزي باتت فارغة” من قطع العملة الأجنبية، تحت عنوان “تبعات الحرب بلسان الحكومة السورية.. أرقام قاتمة والمركزي أفرغ خزائنه”.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” استخدمت روسيا والصين حق النقض “فيتو”، ضد قرار في مجلس الأمن تقدمت به عدة دول حول وقف إطلاق النار في إدلب، بينما فشلت موسكو أيضًا بتمرير مشروع قرار ثانٍ تقدمت به بشأن الوضع في إدلب.

 

توفي الرئيس التونسي الأسبق، زين العابدين بن علي، إثر معاناة مع مرض عضال في المملكة العربية السعودية، وبعد ثمانية أعوام من تخليه عن السلطة إثر ثورة عام 2011.

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن إدارة الرئيس دونالد ترامب أمرت بطرد اثنين من وفد كوبا بالأمم المتحدة من الولايات المتحدة الأمريكية بحسب نص البيان.

 

قالت وكالة الأنباء الرسمية في لبنان أن عملية الإفراج عن مرهف الأخرس تمت بعد اتصالات مكثفة ومساع أجراها مسؤولون لبنانيون للإفراج عنه، وخاصة المدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم.

 

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” أن وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح تلقى اتصالا من نظيره الإيراني محمد جواد ظريف بحثا خلاله تهدئة التوتر في المنطقة لتجنب المزيد من المخاطر.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – في مخيم الركبان.. قتل “محمد العناد” معانقاً قاتله الذي قتل أيضاً واتهامات لجيش مغاوير الثورة بتصفيته.

 

2 – الخمسيني “بسام داكل” في سجون جبهة النصرة بتهمة الكفر والزندقة.

 

3 – قسد تزيل حواجز إسمنتية وسط “تل أبيض” وتمحو عبارات ضد الدولة التركية عن الجدران.

4 – صفحة تابعة لـ”رئاسة الجمهورية” (تعفش) صور سجناء داعش في الحسكة وتزعم أنهم مفقودون في إدلب.

قد يعجبك ايضا